حامد الشيتي: ترافكو تبدأ بناء 7 فنادق جديدة بسعة 2500 غرفة

مدة الـ 16 شهرًا لبناء الفنادق غير كافية.. ومطالب بزيادتها إلى 36 شهرًا

aiBANK

شريف ناصر – قال حامد الشيتي رئيس مجموعة ترافكو للسياحة، إن مبادرة الـ 50 مليار جنيه جيدة لتوفير تمويلات للمستثمرين داخل القطاع الفندقي خاصة أصحاب القدرة المالية المنخفضة.

وأضاف الشيتي، أن المجموعة لم تحصل على أي تمويلات خلال الفترة الماضية نتيجة انتظار المبادرة، مؤكدا أنها بدأت في أعمال إنشاء نحو 7 فنادق بتمويل ذاتي منذ بدء الإعلان الأول عن إطلاق المبادرة.

E-Bank

وأشار إلى أن مدة الـ 16 شهرًا لبناء المستثمرين للفنادق والتي تم إقرارها من ضمن الحوافز داخل المبادرة غير كافية، لافتًا إلى أنه يجب مد المهلة لتصل إلى 36 شهرًا من تاريخ الحصول علي التمويل.

وأوضح رئيس مجموعة ترافكو السياحة، أن شروط الحوافز الفندقية جيدة خاصة أنها بنسبة فائدة مخفضة جدًّا، مشيرًا إلى أن المجموعة لن تستفيد من تلك المبادرة بسبب أن مشروعاتها للعام الحالي أصبحت على وشك الاكتمال.

واقترح حامد الشيتي، تعويض المستثمرين الممولين لمشروعاتهم الفندقية بتمويل ذاتي بأموال من داخل المبادرة، مشيرًا إلى أن ذلك القرار يجب أن يطبق على الفنادق التي ما زالت تحت الإنشاء وقت بدء العمل بتنفيذ الحوافز.

وأوضح أن حافز خصم الدولة نسبة 50% من قيمة التكلفة الاستثمارية للفندق في العام الأول من التشغيل لوعائها الضريبي غير واضح، ويجب إعادة النظر في ذلك الحافز لإنجاح المبادرة.

ونوه إلى أن الخطة التوسعية لمجموعة ترافكو خلال المرحلة المقبلة تتمثل في زيادة أعداد الغرف الفندقية ببناء 7 فنادق بسعة تصل إلى نحو 2500 غرفة، ومن المقرر افتتاحها خلال 6 أشهر.

وشدد على أن أبرز المطالب خلال الفترة الحالية داخل القطاع السياحي، هو ضرورة وضع آلية لعدم تخفيض المستثمرين لأسعار بيع الغرف، مشيرًا إلى أن تخفيض الأسعار يؤثر على مستوى الجودة والأكل والعمالة بالإضافة لانخفاض القيمة الربحية والاستثمارية للقطاع الفندقي.

 

الرابط المختصر