روسيا تعلن التعليق الفوري للتداول بالدولار واليورو في سوقها المالية

ردا على العقوبات الأمريكية الجديدة ضد موسكو

aiBANK

العربية نت _ أجبرت العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا إلى التعليق الفوري للتداول بالدولار واليورو في سوقها المالية (بورصة موسكو).

وسارعت البورصة والبنك المركزي الروسي إلى إصدار بيانات يوم الأربعاء – وهو عطلة عامة في روسيا – في غضون ساعة من إعلان واشنطن عن جولة جديدة من العقوبات تهدف إلى قطع تدفق الأموال والسلع لدعم حرب روسيا في أوكرانيا.

E-Bank

وقال البنك المركزي: “بسبب فرض الولايات المتحدة إجراءات تقييدية ضد مجموعة موسكو للصرافة، تم تعليق تداول العملات وتسويات الأدوات القابلة للتسليم بالدولار الأمريكي واليورو”، وفقا لما نقلته “رويترز”.

وتعني هذه الخطوة أن البنوك والشركات والمستثمرين لن يتمكنوا بعد الآن من تداول أي من العملتين عبر بورصة مركزية، مما يوفر مزايا من حيث السيولة والمقاصة والرقابة.

وبدلاً من ذلك، سيتعين عليهم التداول خارج البورصة (OTC)، حيث تتم الصفقات مباشرة بين طرفين.

وقال البنك المركزي إنه سيستخدم بيانات خارج البورصة لتحديد أسعار الصرف الرسمية.

ويحتفظ كثير من الروس بجزء من مدخراتهم بالدولار أو اليورو، آخذين في الاعتبار الأزمات الدورية التي حدثت في العقود الأخيرة عندما انهارت قيمة الروبل. وطمأن البنك المركزي الناس بأن هذه الودائع آمنة.

وأضافت “يمكن للشركات والأفراد الاستمرار في شراء وبيع الدولار الأمريكي واليورو من خلال البنوك الروسية. وتظل جميع الأموال بالدولار واليورو في حسابات وودائع المواطنين والشركات آمنة”.

وقال أحد الأشخاص في شركة روسية كبيرة لتصدير السلع الأولية غير خاضعة للعقوبات لرويترز: “نحن لا نهتم، فلدينا اليوان. والحصول على الدولار واليورو في روسيا أمر مستحيل عمليا”.

ومع سعي موسكو إلى توثيق العلاقات التجارية والسياسية مع بكين، أطاح اليوان الصيني بالدولار ليصبح العملة الأكثر تداولاً في مؤشر مويكس، وهو ما يمثل 53.6% من إجمالي العملات الأجنبية المتداولة في مايو.

ويميل حجم تداول الروبل بالدولار في MOEX إلى حوالي مليار روبل (11 مليون دولار) يومياً، وفقاً لبيانات LSEG، في حين يحوم تداول الروبل باليورو عند حوالي 300 مليون روبل يومياً. وبالنسبة لتداول اليوان والروبل، تصل أحجام التداول اليومية بانتظام إلى 8 مليارات روبل.

وعشية العطلة الوطنية، أغلق الروبل عند 89.10 مقابل الدولار وعند 95.62 مقابل اليورو.

لكن بعد أنباء العقوبات، قامت بعض البنوك على الفور برفع أسعار صرف الدولار.

وقال بنك نورفيك إنه يعرض شراء الدولار مقابل 50 روبل فقط، ولكن بيعه مقابل 200 روبل، على الرغم من أنه عدل الأسعار لاحقاً إلى 88.20/97.80. كان بنك “Tsifra” يشتري الدولار بسعر 89 روبل ويبيعه بسعر 120.

وكانت البنوك الكبرى الأخرى تقتبس فروق أسعار أضيق تبلغ 6-7 روبل بين أسعار الشراء والبيع.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها “تستهدف بنية النظام المالي الروسي، الذي أعيد توجيهه لتسهيل الاستثمار في صناعتها الدفاعية والحصول على السلع اللازمة لتعزيز عدوانها على أوكرانيا”.

ويستعد البنك المركزي الروسي لمثل هذه العقوبات منذ نحو عامين. وفي يوليو 2022، قال البنك إنه يقوم بوضع نماذج لسيناريوهات العقوبات المختلفة مع المشاركين في سوق الفوركس ومنظمات البنية التحتية.

وقالت شركة الوساطة الروسية “T-Investments” على “تيليجرام”: “هذه أخبار سيئة، لكنها متوقعة”.

وكانت فوربس روسيا قد ذكرت في عام 2022 أن البنك المركزي كان يناقش آلية لإدارة سعر صرف الروبل مقابل الدولار في حالة توقف تداول الصرف في حالة فرض عقوبات على MOEX ومركز المقاصة الوطني التابع لها، والذي تضرر أيضاً من العقوبات الجديدة.

وقالت البورصة الروسية “MOEX”، إن تداول الأسهم وتداولات سوق المال والتي استقرت بالدولار واليورو ستتوقف أيضاً.

وستضر العقوبات بأرباح البورصة من خلال خفض أحجام التداول. وفي شهر مايو، بلغ إجمالي حجم تداولات “مويكس” 126.7 تريليون روبل (1.43 تريليون دولار)، بزيادة أكثر من الثلث عن نفس الشهر من العام السابق.

وفي عام 2023، سجلت MOEX أرباحاً صافية قدرها 60.8 مليار روبل، بزيادة سنوية قدرها 67.5%.

وحث يفغيني كوغان، وهو مصرفي استثماري وأستاذ في المدرسة العليا للاقتصاد في روسيا، الناس على عدم الذعر.

وقال: “كما تعلمون، إنه أمر وراثي بالنسبة لنا – إذا كنا خائفين، فإننا نركض لشراء العملة. ولا يهم ما إذا كانت 100 أو 120 أو 150. يجب ألا تتعجلوا”، وحذر الناس على Telegram، قائلا أشياء يمكن أن تصبح خطيرة للغاية إذا تجاهل الناس هذه النصيحة.

الرابط المختصر