وزيرة التعاون الدولي: 12.8 مليار دولار تمويلات أوروبية إلى مصر خلال 4 سنوات

7.3 مليار دولار للقطاعات الحكومية و 5.5 لمشروعات القطاع الخاص

aiBANK

محمد أحمد – قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الشراكة الاقتصادية بين مصر و الاتحاد الأوروبي، خلال 4 سنوات أسفرت عن تمويلات لمشروعات بقيمة تخطت 12.8 مليار دولار، منها 7.3 مليار دولار للقطاع الحكومي و5.5 مليار دولار للقطاع الخاص المصري والأوروبي؛ ما أسفر عن جذب استثمارات الشركات الأوروبية في قطاعات ذات أولوية.

ونوهت المشاط، خلال جلسة “أجندة الإصلاح الاقتصادي ومناخ الاستثمار في مصر” ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بإتاحة العديد من الآليات التمويلية، من بينها خلال خطوط الائتمان الميسرة، وكذلك المساهمات في رؤوس أموال الشركات، والتمويلات الميسرة للقطاع الخاص.

E-Bank

وكشفت المشاط عن إتاحة بنك الاستثمار الأوروبي EIB، تمويلات خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 790 مليون يورو في 19 صندوقًا للأسهم المحلية والإقليمية، كما قدم البنك ما يقرب من 3.1 مليار يورو خطوط ائتمان للبنوك المحلية منها الأهلي ومصر الإسكندرية، ساهمت في دعم أكثر من 13000 مشروع، و133 برنامجا للشركات المتوسطة، وتوفير 242 ألف فرصة عمل.

وذكرت أن 80% من استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في مصر وجهت للقطاع الخاص، موضحة أن حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات المصرية خلال الفترة بين عامي 2017 و2023 بلغ نحو 119 مليون دولار في قطاع الأعمال الزراعية والتصنيع.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات الأوروبية خلال 10 سنوات بلغت نحو 456 مليون دولار في قطاعات الطاقة والأعمال الزراعية.

ولفتت المشاط إلي إتاحة الاتحاد الأوروبي المنح التي تعزز التمويل المختلط التي تساهم في تقليل مخاطر تمويل القطاع الخاص، بالإضافة إلى آليات التمويل المبتكرة مثل مبادلة الديون بالعمل المناخي وهو البرنامج الذي يتم تنفيذه مع الجانب الألماني بقيمة 104 مليون يورو لدعم محور الطاقة ضمن البرنامج.

وأوضحت أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي شمل تطوير أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج “الأمونيا الخضراء” لصناعة الأسمدة الذي تنفذه شركة ايجيبت جرين “Egypt Green” وهي تحالف بين سكاتك النرويجية وفرتيجلوب المصرية وأوراسكوم وصندوق مصر السيادي، بمساهمة تمويلية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD.

وشددت علي إقامة مشروع محطة “كوم أمبو” للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 200 ميجاوات، بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية” EBRD، و”صندوق أوبك للتنمية الدولية” (صندوق أوبك)، و”البنك الإفريقي للتنمية”، و”صندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا” التابع لـ”البنك الإفريقي للتنمية”، و”صندوق المناخ الأخضر”، و”الشركة العربية للاستثمارات البترولية” (إبيكورب)، و”البنك العربي.

ونوهت وزيرة التعاون الدولي بتقديم عدد من مؤسسات التمويل حزمة مالية بقيمة 455 مليون دولار لدعم تطوير محطة حاويات ثانية في ميناء دمياط، والذي ينفذه تحالف شركات “يوروجيت ألمانيا”، و”كونتشيب إيطاليا”، و”هاباج لويد”، للخطوط الملاحية العالمية.

الرابط المختصر