جيروم باول: حققنا تقدما جيدا في التضخم.. لكن نحتاج المزيد لخفض الفائدة

aiBANK

وكالات  – عبر رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، عن رضاه للتقدم المحرز في التضخم خلال العام الماضي، ولكنه قال إنه يريد رؤية المزيد قبل أن يكون واثقًا بما يكفي لبدء خفض أسعار الفائدة.

وقال باول، اليوم الثلاثاء، في منتدى للبنوك المركزية في سينترا بالبرتغال: “لقد حققنا قدرًا كبيرًا من التقدم في إعادة التضخم إلى هدفنا”.

E-Bank

ولفت إلى أن “قراءة التضخم الأخيرة والقراءة التي سبقتها بدرجة أقل وأقل تشير إلى أننا نعود إلى المسار الانكماشي”، مضيفًا: “نريد أن نكون أكثر ثقة في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2% قبل أن نبدأ عملية تقليص نوع أو سياسات تخفيف السياسة”.

كما تحدث باول في منتدى ضم أيضًا رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، ومحافظ البنك المركزي البرازيلي روبرتو كامبوس.

وتأتي هذه التعليقات في الوقت الذي تراقب فيه الأسواق عن كثب تحركات بنك الفيدرالي الأمريكي ونظرائه العالميين، حيث يظهر التضخم علامات على التراجع، وبدأت بعض البنوك المركزية، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي، في خفض أسعار الفائدة ببطء.

وبينما قال باول إنه يرى تقدما بشأن التضخم، فإنه يشعر بالقلق من التحرك مبكرًا والتهديد بالمسار الهبوطي لزيادات الأسعار، التي بلغت أعلى وتيرة لها منذ أوائل الثمانينيات قبل عامين.

وقال: “ندرك جيدًا أنه إذا ذهبنا مبكرًا جدًا، فيمكننا التراجع عن العمل الجيد الذي قمنا به، إذا فعلنا ذلك بعد فوات الأوان، فقد نقوض دون داع التعافي والتوسع”.

وفي وقت سابق من هذا العام، توقعت الأسواق ما لا يقل عن 6 تخفيضات في أسعار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي بمقدار ربع نقطة مئوية لكل منها. وتم تعديل أسعار السوق منذ ذلك الحين لتوقع تخفيضين، أحدهما في سبتمبر والآخر قبل نهاية العام.

ومع ذلك، فإن أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد سعر الفائدة في اجتماعهم في شهر يونيو قد حددوا قرارًا واحدًا فقط.

وتم تعديل أسعار السوق منذ ذلك الحين لتوقع تخفيضين، أحدهما في سبتمبر، والآخر قبل نهاية العام.

وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الفيدرالي الأمريكي قد يخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، أجاب باول: “لن أتحدث عن أي تواريخ محددة هنا اليوم”.

 

الرابط المختصر