التطوير العقاري: الموافقة على خفض الفائدة على أقساط الأراضي إلى 15% لمدة عام

أسامة سعد: القرار يسهم في الحد من ارتفاعات الأسعار خلال الفترة القادمة

aiBANK

حمدي أحمد – قال المستشار أسامة سعد، المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري، إن مجلس الوزراء وافق على طلب الغرفة بخفض سعر الفائدة على أقساط أراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى 15% لمدة عام، بدلًا من 30% المعلنة من البنك المركزي.

وأكد سعد، في تصريحات لبوابة حابي، أهمية هذا القرار للقطاع العقاري، خاصة وأن أسعار الأراضي من أهم عوامل التكلفة على المطورين العقاريين والعملاء على حد سواء، مشيرا إلى أن تخفيضها إلى 15 % سيسهم في الحد من ارتفاعات الأسعار خلال الفترة القادمة.

E-Bank

كانت غرفة التطوير العقاري قد تقدمت إلى وزارة الإسكان منذ عدة شهور بطلب لتخفيض نسبة الفائدة على أسعار الأراضي؛ لارتفاع الأعباء المالية على المطورين.

وأوضح المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري أن الحكومة سبق وأقرت بتخفيض الفائدة أيضا منذ عامين لتصبح 10% بدلا من 20%، وطبقت لمدة عام واحد أيضا.

يأتي ذلك في وقت أكدت فيه غرفة التطوير العقاري أن تثبيت الفائدة البنكية على أقساط الأراضي يساعد المطور على حساب تكاليف التنفيذ والتسعير، كما تنوي الغرفة المطالبة بتفعيل ملف التمويل العقاري، وتغيير فلسفة عمله بعد قفزات أسعار العقارات، وتراجع قدرة العميل على شراء الوحدة، لتصبح الوحدة هى الضمانة عند التمويل مع تدشين مبادرات تمويل عقاري بفائدة مخفضة.

وأكدت الغرفة، في بيان لها، أنها ستطالب بتقديم إعفاء لشركات التطوير العقاري من ضريبة الدخل لفترة زمنية محددة، بهدف تعزيز السيولة للشركات وزيادة حجم أعمال التنمية.

الرابط المختصر