الاتصالات: جذب المزيد من الاستثمارات في تصنيع الهاتف المحمول والحوسبة السحابية

aiBANK

حابي – قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إن الوزارة تستهدف الدخول في المزيد من التحالفات الدولية لبناء كابلات بحرية لنقل حركة البيانات الدولية مرورا بمصر، وجذب المزيد من الاستثمارات في مجال تصنيع الهاتف المحمول محليا، وجذب الاستثمارات في مجال الحوسبة السحابية استنادا إلى سياسة “الحوسبة السحابية أولا”.

وأضاف طلعت، أمام لجنة مجلس النواب المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، أن الوزارة تستهدف أيضًا زيادة عدد المتخصصين فى صناعة التعهيد من 130 ألف متخصص بصادرات رقمية 3.7 مليار دولار في 2023 إلى 550 ألف متخصص بصادرات رقمية 9 مليارات دولار عام 2026.

E-Bank

كما أشار طلعت إلى التوسع في إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية بجميع أنحاء الجمهورية لتشجيع البحث والتطوير والابتكار ودعم ريادة الأعمال وتدريب الشباب على المهارات التقنية والتسويقية المناسبة للصناعات المحلية بمحافظاتهم لدعم الاقتصاد المحلي.

ولفت إلى تنفيذ خطة لزيادة أعداد مراكز الإبداع في 2019 لترتفع من 3 مراكز إلى 20 مركزا في 2023 ومستهدف الوصول إلى 26 مركزا في العام الحالي، و32 مركزا في 2026.

وأضاف أنه سيجري التوسع في مراكز إبداع مصر الرقمية التخصصية بمجالات الذكاء الاصطناعي، والتصميم الإلكتروني، والتكنولوجيا المساعدة، والابتكار في الخدمات الحكومية، لافتا إلى أنه من المقرر تنفيذ خطة تستهدف تشجيع التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي الابتكارية في مختلف القطاعات الحكومية.

وتابع: وكذلك التوسع في استخدام تقنيات إنترنت الأشياء والتشخيص والعلاج عن بُعد لخدمة المناطق النائية بالتعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار إلى برنامج عمل الوزارة في قرى حياة كريمة من أجل الوصول إلى حياة كريمة رقمية عن طريق تنفيذ عدة مشروعات تستهدف ربط كابلات الألياف الضوئية إلى 9.3 مليون مبنى، وتطوير 1741 مكتب بريد، وإنشاء وتطوير 1981 برج محمول، ونشر الثقافة الرقمية لعدد 500 ألف مواطن مع العمل على تمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص فى التدريب وبرامج ريادة الأعمال.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن جهود ترسيخ دعائم النهوض بالاقتصاد تتضمن تطوير منظومة التقاضي، وتعزيز الشفافية وحوكمة البيانات من خلال استكمال العمل على الإطار التشريعي، وتطوير نظم الاتصالات وتوطين صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال مواصلة تغطية الطرق والمحاور الرئيسية بخدمات الاتصالات، ونشر كابلات الألياف الضوئية وإحلالها محل الشبكة النحاسية واستمرار تميز مصر فى مؤشرات سرعة الإنترنت في إفريقيا، والاستمرار في جذب شركات التصنيع الإلكترونى إلى مصر ودعم نشاط تصميم الدوائر الإلكترونية.

وتابع: والاستمرار في تنفيذ استراتيجية تنمية صناعة التعهيد لجذب الشركات المحلية والعالمية العاملة في تصدير الخدمات الرقمية؛ مشيرا إلى زيادة عدد أبراج المحمول من 7 آلاف برج محمول في عام 2014 إلى 35 ألف برج محمول في 2024، ومستهدف الوصول إلى 50 ألف برج بحلول عام 2030.

ولفت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن الصادرات الرقمية نمت لتصل إلى 6.2 مليار دولار بنهاية عام 2023 مقارنة بـ4.9 مليار دولار في 2022، فيما نمت صادرات التعهيد بنسبة 54% في عام 2023 مقارنة بعام 2022، وكذلك ارتفعت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 5.8% في عام 2023/2024 مقارنة بـ5% في العام المالي 2022/2023، ومستهدف الوصول إلى 8% بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن مصر جاءت ضمن مجموعة الدول بالتصنيف (أ) في مؤشر جاهزية الحكومة للتحول الرقمي الصادر عن البنك الدولي مقارنة بالتصنيف (ج) في 2018، كما تقدم ترتيب مصر 49 مركزا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، لافتا إلى ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت ليصل إلى 75.4 ميجابت/ ثانية في مايو 2024 صعودا من 6.5 ميجابت/ ثانية في يناير 2019.

الرابط المختصر