بعد محاولة اغتيال ترامب.. ارتباك في أسواق الأسهم وزيادة الإقبال على الملاذات الآمنة

aiBANK

العربية نت .. سيفضل المستثمرون في البداية أصول الملاذ التقليدي وربما يميلون إلى التداولات الأكثر ارتباطاً بفرص الرئيس السابق دونالد ترامب في الفوز بالبيت الأبيض بعد نجاته من محاولة اغتيال، وفقاً لمراقبي السوق.

الدولار الأمريكي من المقرر أن يحصل على دفعة، إلى جانب ملاذات أخرى من تقلبات السوق مثل الين الياباني والفرنك السويسري والذهب.

E-Bank

وارتفعت عملة بيتكوين الرقمية إلى ما يزيد عن 60 ألف دولار في أعقاب الهجوم.

وسيراقب المتداولون أيضاً العقود الآجلة على مؤشر S&P 500 وفي سوق سندات الخزانة الأمريكية.

من جانبه، قال كبير مديري المحافظ في “Antimo”، فرانك مونكام: “من المرجح أن تكون محاولة اغتيال الرئيس ترامب بمثابة الافتتاح الكبير لفترة مرتفعة من التقلبات للأصول الخطرة”.

وأشارت التعليقات الأولية للسوق إلى أن إطلاق النار على ترامب خلال تجمع حاشد يوم السبت في ولاية بنسلفانيا قد يدفع المتداولين إلى تعزيز احتمالية نجاحه في انتخابات نوفمبر.

واكتسبت حملة ترامب الرئاسية زخما عبر الأسواق العالمية بعد فشل الرئيس جو بايدن البالغ من العمر 81 عاما في المناظرة الرئاسية الأولى في 27 يونيو.

وفي أعقاب هجوم يوم السبت – مع صور ترامب المتحدي وقبضته مرفوعة فوق رأسه وأذنه اليمنى الملطخة بالدماء – زادت فرصه في أن يصبح رئيساً مرة أخرى، وفقاً لبيانات PredictIt.

ويُنظر بشكل عام إلى دعم الرئيس السابق لسياسة مالية أكثر مرونة ورفع التعريفات الجمركية على أنه من المرجح أن يفيد الدولار ويضعف سندات الخزانة.

وتشمل الأصول الأخرى المرتبطة بشكل إيجابي بما يسمى تجارة ترامب، أسهم شركات الطاقة، والسجون الخاصة، وشركات بطاقات الائتمان، وشركات التأمين الصحي.

وسيراقب المتداولون أيضاً عن كثب مقاييس السوق للتقلبات المتوقعة يوم الاثنين، مثل تلك المتعلقة باليوان الصيني الحساس للتعريفات الجمركية والبيزو المكسيكي، والتي بدأت في التسعير على التصويت الأميركي.

وقال تشارلز هنري مونشاو، كبير مسؤولي الاستثمار في بنك “SYZ”: “إذا أصبحت الانتخابات انتصاراً ساحقاً لترامب، فمن المحتمل أن يقلل هذا من حالة عدم اليقين، وهو أمر إيجابي بالنسبة للأصول الخطرة”. “وفي الوقت نفسه، قد يؤدي هذا إلى مزيد من الضغط التصاعدي على عوائد السندات وانحدار منحنى العائد”.

وأضاف أن أسهم التكنولوجيا والطاقة المتجددة قد تعاني.

وقد ترتفع عملة بيتكوين أيضاً، نظراً لجاذبيتها في نظر المستثمرين الباحثين عن التحوط من الاضطرابات السياسية بعيداً عن الأصول المالية التقليدية، وموقف ترامب المؤيد للعملات المشفرة.

من جانبه، قال كبير محللي السوق المالية في Capital.com، كايل رودا: “تمثل هذه الأخبار نقطة تغيير في الأعراف السياسية الأمريكية”، مضيفاً أنه كان يرى تدفقات العملاء إلى بيتكوين والذهب بعد إطلاق النار. “بالنسبة للأسواق، فهذا يعني تداولات الملاذ الآمن ولكن أكثر ميلاً نحو الملاذات غير التقليدية”.

وقال ترامب إنه أصيب برصاصة في أذنه اليمنى بعد إطلاق نار خلال حشده، وقالت حملته في بيان إنه “بخير” بعد الحادث الذي أدى إلى خروجه من المنصة. وقُتل أحد المشاركين في المسيرة بالرصاص وأصيب اثنان آخران في حالة حرجة.

من جانبه، يتوقع المحلل الاستراتيجي في بلومبرج غارفيلد رينولدز، أن تكون العملات أول سوق رئيسي يوم الاثنين في آسيا يتفاعل مع إطلاق النار في نهاية الأسبوع. وهناك احتمال لمزيد من التقلبات، وقد يكون الحصول على قراءة واضحة أمراً صعباً بشكل خاص لأن العطلة الوطنية في اليابان ستعيق السيولة.

لقد توقع الاستراتيجيون بالفعل جولة متقلبة في الانتخابات، لأسباب ليس أقلها أن الديمقراطيين ما زالوا يتألمون بشأن ترشيح الرئيس بايدن. وكان المستثمرون يتصارعون أيضاً مع احتمال أن تنتهي الانتخابات بنزاع طويل الأمد أو عنف سياسي.

الرابط المختصر