مدبولي: العمل بسرعة كبيرة لتوطين مكونات محطات الطاقة الشمسية ومحطات الرياح

رئيس الوزراء للمواطنين: ترشيد الاستهلاك يقلل العبء المالي على الدولة

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة تعمل من الآن وفق خطة تضع في اعتبارها صيف 2025، مؤكدا أن الفجوة من احتياجاتنا للطاقة، والمقدرة بنحو 4 جيجاوات على أقصى تقدير، ستغطى اعتمادًا على الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال مشروعات جارٍ تنفيذها حاليًا مع القطاع الخاص.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم: سنبدأ في تسريع تنفيذ هذه المشروعات ليبدأ تشغيلها قبل فصل الصيف المُقبل، كجزء أصيل من خطة زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، ولتجنب أي نوع من مشكلات الكهرباء، والأهم تقليل احتياجنا من استيراد المواد البترولية: كالمازوت والغاز.

E-Bank

وتابع: “مصر اليوم ترى مستقبلها من خلال الطاقة الجديدة والمتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر”.

وأشار إلى تكليف المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، برئاسة الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، بالعمل بسرعة كبيرة لتوطين مكونات محطات الطاقة الشمسية والألواح الشمسية ومحطات الرياح، من خلال إنشاء المصانع التي تمكن مصر من توطين هذه الصناعات لتصبح محلية، والتوسع في تنفيذ مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتابع رئيس الوزراء، قائلًا: “بالفعل تعاقدت وزارة الكهرباء في الفترة السابقة على عددٍ كبير جدًا من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، لكننا لا نرغب في أن يكون اعتمادنا على استيراد المكونات المطلوبة في هذا الشأن؛ لذا سيكون شغلنا الشاغل في الفترة القادمة هو سرعة توطين هذه الصناعة المهمة جدًا داخل مصر، ليصبح الاعتماد الأساسي على المكون المحلي”.

وقال مدبولي إنه رغم استيرادنا شحنات ضخمة من الوقود لتخطي فترة الصيف الراهنة، فمن المهم جدًا استمرارنا في خطط ترشيد استهلاك الكهرباء، وهذا ما أكدت عليه اليوم في اجتماع مجلس الوزراء، وأن نتابع جميعًا خطة الترشيد.

وفي هذا الصدد، وجَّه رئيس مجلس الوزراء رسالة للمواطن المصري قال خلالها: تتكبد الحكومة المصرية في الوقت الحالي مبالغ ضخمة لوقف خطة تخفيف الأحمال، وكلما استطاع المواطن مساعدتنا في عملية ترشيد الاستهلاك سنستفيد جميعًا.

وتابع: لذا، أود أولًا أن أوجّه للمواطنين الشكر على تحمل خطة تخفيف الأحمال طوال الفترة الماضية، وأقدم طلبي للمواطن المصري العظيم أن يساعدنا في عملية الترشيد، وأن يكون لدنيا الوعي الجمعي بأنه كلما زاد ترشيدنا، قل العبء المالي على الدولة لاستيراد شحنات الوقود من أجل تجاوُز الازمة.

 

الرابط المختصر