مجموعة التجاري وفا تختتم منتدى إفريقيا والتنمية بمشاركة ممثلي 30 دولة

عقد 6 آلاف اجتماع عمل على هامش أعمال المنتدى

المنصور- سيارات
aiBANK

اختتمت مجموعة التجاري وفا بنك فعاليات المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية FIAD24، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، بدعم من صندوق الاستثمار الإفريقي المدى.

وتم تنظيم المنتدى تحت عنوان “هنا نستثمر” باعتباره حدثا محوريا للتبادلات الاقتصادية والتجارية في إفريقيا، وشارك في دورته للعام 2024 أكثر من 2200 من الفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات والمسؤولين الحكوميين من 30 دولة إفريقية لدراسة التحديات والفرص المتعلقة بتنمية القارة.

E-Bank

وفتح المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية آفاقًا جديدة للتعاون والنمو في القارة الإفريقية وتم عقد ما لا يقل عن 6000 اجتماع عمل.

وفي كلمته أكد محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، أن أكثر من 2200 فاعلا اقتصاديا تركوا بصمتهم في هذا المنتدى، مضيفا: ” الحضور الكبير يلزمنا ويدعونا إلى مضاعفة جهودنا لجعل هذه المنصة الإفريقية في متناول أكبر عدد ممكن من المستفيدين”.

وفيما يتعلق باجتماعات العمل BtoB، أكد محمد الكتاني أن هذا الحماس والتعطش لريادة الأعمال يشهد على الديناميكية التي شهدناها منذ بداية هذا المنتدى.

وشهد الحفل الختامي توزيع مؤسسة المدى لجوائز رواد الأعمال الشباب. تحت إشراف لجنة تحكيم برئاسة نوفيسة قسار، نائبة المدير العام لمجموعة المدى ومجموعة من الخبراء.

وفاز 4 رواد أعمال من الشباب بالجوائز، وذهبت الجائزة الأولى بقيمة 250 ألف درهم إلى Congo Plast، وهي شركة كونغولية لجمع النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها، والجائزة الثانية بقيمة 200 ألف درهم حصلت عليها Deepecho، وهي شركة مغربية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين التشخيص قبل الولادة.

أما الجائزة الثالثة بقيمة 100 ألف درهم حصلت عليها Innovative Clan، وهي شركة كاميرونية تطور حلول الدفع الرقمية لقطاع التعليم، والجائزة الأخيرة للجنة التحكيم بقيمة 50 ألف درهم: Gaz-tech، وهي شركة كونغولية تسيرها السيدة أندريس بيلينا لويمبا، تقدم خدمة للأسر الكونغولية المعوزة لبيع وشراء غاز البترول المسال والدفع عبر الهاتف المحمول لكل استخدام.

وقال حسن الورياغلي، إن مؤسسة المدى لديها قناعة بإمكانات ريادة الأعمال في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب والقارة، وأنها تعمل منذ سنوات على تطوير العديد من البرامج بهدف تعزيز ريادة الأعمال بجميع أشكالها، مع وضع ظهور جيل جديد من رواد الأعمال الأفارقة في صميم أولوياتها.

وقال موساديك بالي، رئيس جمعية أرباب العمل في مالي والرئيس المساعد للجنة التحكيم، إن رواد الأعمال المشاركين بالمنتدى يعتبرون إفريقيا مسؤوليتهم.

الرابط المختصر