ملف.. طفرة في التمويل العقاري

بقيادة التنوع وشراء المحافظ

المنصور- سيارات
aiBANK

يارا الجنايني _ شهدت سوق التمويل العقاري في مصر انتعاشًا كبيرًا خلال العام الجاري، حيث أظهرت البيانات الصادرة من هيئة الرقابة المالية يوم الخميس الماضي عن ارتفاع إجمالي التمويل العقاري الممنوح من الشركات إلى 5.725 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أبريل، مقارنة بـ 2.417 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مما يمثل نسبة نمو بلغت 136.8%.

كما شهدت إجمالي قيمة إعادة التمويل العقاري ارتفاعًا بنسبة 377.2%، حيث سجلت في أول 4 أشهر من عام 2024 نحو 1.574 مليار جنيه مقارنة بـ 330 مليون جنيه في نفس الفترة من عام 2023.

E-Bank

هذا النمو الملحوظ في القطاع يرجع إلى عدة أسباب أشار إليها خبراء القطاع. أبرز هذه الأسباب هو اتجاه شركات الوحدات السكنية ببيع مديونيات عملائها لشركات التمويل العقاري، مما أتاح للشركات التركيز على مشاريع جديدة وزيادة سيولتها النقدية.

بالإضافة إلى ذلك، كان للتنوع العقاري الذي شهدته السوق المصرية خلال السنوات الست الأخيرة أثر كبير في ارتفاع حجم التمويل العقاري وانتعاش الطلب، حيث أصبحت المشاريع العقارية أكثر تنوعًا وشمولية لتلبية احتياجات متنوعة، سواء للسكن الأول في القاهرة، أو المشاريع الجديدة في العاصمة الإدارية وتوسعات التجمع.

علاوة على ذلك، فإن الزيادة السكانية المستمرة، إلى جانب تواجد الأجانب في مصر، ساهمت في خلق طلب مستدام على العقارات، مما أدى إلى تعزيز السوق العقارية.

أيمن عبد الحميد: تحفظ البنوك يدفع المطورين العقاريين لبيع محافظ المديونية

طارق الغمراوي: تنوع المنتج العقاري وراء انتعاش السوق المصرية

 

الرابط المختصر