رئيس الشعبة: خاطبنا البنك المركزي لمد مهلة توريد حصيلة الذهب

نستهدف 100% زيادة في معدلات تصدير المشغولات المصنعة

المنصور- سيارات
aiBANK

محمد أحمد _ خاطبت شعبة الذهب والمجوهرات والتعدين باتحاد الصناعات، البنك المركزي لمد مهلة توريد حصيلة تصدير الذهب إلى 180 يومًا بدلًا من 30 يومًا، لمنافسة الأسواق العالمية والتفاعل مع التطورات السعرية، بحسب إيهاب واصف رئيس الشعبة.

وأوضح واصف في تصريحات لجريدة حابي، والذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة كريستيان دورو للمعادن الثمينة، أنه سبق ووافق البنك المركزي على طلب الشعبة مد المهلة من أسبوع إلى 30 يومًا في مايو الماضي، مما ساعد في زيادة معدلات تصدير المشغولات الذهبية بالإضافة إلى الذهب الخام.

E-Bank

وأشار إلى أهمية تقديم تسهيلات ائتمانية للشركات، لدفعها نحو زيادة معدلات التصدير على غرار أسواق أخرى، ومنها تركيا والإمارات وإيطاليا.

ويرى واصف أن هذه الخطوة من شأنها زيادة معدل الإقبال على المنتجات المصرية، في ظل صعوبة تحصيل قيمة التصدير نقدًا، خاصة أن الدول المنافسة تقدم تسهيلات في السداد، ما يصعب من وضع مصر التنافسي، لا سيما أن مصر لا تزال دولة وليدة فيما يتعلق بتصدير المشغولات الذهبية .

وأرجع رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، التقلبات السعرية المصاحبة للذهب إلى اضطرابات الأسواق العالمية، والتي انعكست على ارتفاع الأسعار في السوق المحلية.

ومن ناحية أخرى، قال إن الدول العربية تصدرت قائمة الأسواق الأكثر طلبًا على صادرات مصر من الذهب.

وقفزت صادرت مصر من الذهب والحلي والمجوهرات خلال أول 5 أشهر من العام الجاري من يناير وحتى مايو الماضي، بنسبة %142، لتصل إلى 1.046 مليار دولار.

ونوّه واصف إلى أن السبائك استحوذت على نحو 60% من إجمالي حجم الصادرات، لافتًا إلى أن الشعبة تستهدف زيادة معدلات تصدير المشغولات تامة الصنع لتصبح 100% من صادرات المعدن النفيس.

وتوقع رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، اتجاه الفائدة الأمريكية نحو مسار نزولي خلال اجتماع الفيدرالي المقبل بعد موجة من الارتفاعات لمواجهة معدل التضخم العالمي .

الخفض المرتقب للفائدة الأمريكية يعزز ارتفاع السعر العالمي

ونوّه إلى أن الانخفاض المرتقب لأسعار الفائدة الأمريكية سيحدث ارتفاعات في البورصات العالمية للذهب بفعل زيادة الطلب على المعدن النفيس كمخزن للقيمة.

فيما توقع أن تواجه الأسعار المحلية مقاومة شديدة مع الارتفاع المتوقع لقيمة الجنيه.

وشدد على ضرورة تقديم الدولة تسهيلات في عمليات التصدير، مع العمل على تحقيق اكتفاء ذاتي من مستلزمات الإنتاج، وتدريب العمالة الفنية على مواكبة التكنولوجيا الحديثة في صناعة الذهب.

الرابط المختصر