هيثم عبد العظيم: توقعات بخروج غير الجادين من السوق العقارية وزيادة صفقات الاندماج والاستحواذ

الاستثمار العقاري آمن والإقبال على شراء الوحدات الاستثمارية لن يتراجع

المنصور- سيارات
aiBANK

حمدي أحمد _ قال هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت، إنه على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية وارتفاع أسعار مواد البناء، يُظهر القطاع العقاري في مصر قدرة ملحوظة على النمو والاستقرار على المدى الطويل.

وتوقع عبد العظيم، نمو القطاع العقاري بنسبة 8% خلال 2024 مدعومًا بالإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة لمواجهة التحديات أمام المطورين العقاريين، وأن تشهد الفترة المقبلة مؤشرات بين الرغبة في التوسع وزيادة حجم الأعمال، أو أمل البقاء في السوق بعد التعثر المالي، حيث يقوم العديد من المطورين باتباع سياسة تسعيرية متغيرة تحوطية تقوم على تخزين مدخلات البناء ومراقبة الأسعار السوقية للحفاظ على التنافسية.

E-Bank

وتابع: «لذلك نتوقع أن نشهد خروج بعض المطورين العقاريين غير الجادين، أو زيادة صفقات الاندماج والاستحواذ بين شركات التطوير العقاري المصرية”.

وأشار عبد العظيم إلى أن الثقافة المصرية تعتمد على شراء الذهب أو العقارات، كونهما ملاذين آمنين لحفظ قيمة الأموال، وبالتالي سيستمر قطاع العقارات في النمو وزيادة أسعار الوحدات، مؤكدًا أن أورا ديفيلوبرز إيجيبت تعمل على خلق قيمة مضافة للعملاء من حيث تطوير مشاريع متكاملة متميزة، وتحرص على تسليم المشاريع في الوقت المحدد المتفق عليه لتعزيز ثقة عملائها، ما يجعل الاستثمار في العقارات جاذبًا للمستثمرين المصريين والأجانب.

ولفت إلى أنه رغم التحديات الاقتصادية التي واجهها القطاع العقاري، نجحت أورا ديفلوبرز في الحفاظ على استقرار أعمالها والتزامها بتسليم المشروعات في مواعيدها المحددة، عن طريق الاعتماد على سياسة تحوطية تقوم على تخزين مواد البناء ومرونة الخطط التسعيرية، لوضع سياسة تسعيرية عادلة تحافظ على استثمارات عملائها، كما تعمل الشركة حاليًا على تطوير إستراتيجية شاملة تتضمن توسعًا استثماريًّا جديدًا، وتوفير خيارات مرنة للعملاء، وذلك بهدف مواجهة التحديات وتحقيق النمو المستدام.

وتوقع هيثم عبد العظيم عدم انخفاض الإقبال على شراء الوحدات الاستثمارية خلال الفترة القادمة، وذلك لأن القطاع العقاري في مصر يعد استثمارًا آمنًا ومستدامًا في منطقة الشرق الأوسط، مدعومًا بموقع مصر الجغرافي المتميز، والحوافز والمزايا المقدمة للمستثمرين، حيث يساهم قطاع العقارات بنحو 19% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2021-2022.

وتابع: “تشهد السوق العقارية في مصر تحولات هائلة في السنوات الأخيرة، مع ظهورمشاريع جديدة ومتنوعة تلبي احتياجات مختلف المستثمرين، بالإضافة إلى التوسع العمراني، وذلك بفضل شبكة الطرق وتنمية المرافق والبنية التحتية، ما أدى إلى دخول العديد من المطورين العقاريين الخليجيين، فضلًا عن التوسع من قبل المطورين العقاريين الجادين على المستويين المحلي والإقليمي».

130 مليار جنيه مبيعات أورا خلال 6 سنوات

وتقوم إستراتيجية أورا ديفلوبرز إيجيبت على استمرارية تقديم مشاريع تلبي احتياجات المستثمرين، من خلال توفير وحدات سكنية وإدارية وتجارية وسياحية في مواقع استراتيجية بالساحل الشمالي. وعلى مدار 6 سنوات منذ تأسيسها، نجحت أورا في تحقيق مبيعات قوية بلغت نحو 130 مليار جنيه، وتسعى دائمًا لتقديم مشاريع مستدامة ومتكاملة تعزز من جاذبية السوق العقارية في مصر، وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار هيثم عبد العظيم إلى أنه إذا انخفضت المبيعات، يمكن لشركات التطوير العقاري اتخاذ عدة إجراءات لمواجهة التحديات وضمان استمرارية النمو، مثل توسيع نطاق التسويق، وتقديم إستراتيجيات أكثر مرونة في المبيعات، والحفاظ على تقديم أفضل المنتجات في السوق العقارية، وتبني ممارسات صديقة للبيئة والمستدامة.

الرابط المختصر