التضخم يعزز نمو أقساط التأمين

المنصور- سيارات
aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ أرجع خبراء في قطاع التأمين زيادة قيمة أقساط الشركات بنسبة 24.6% في الفترة من خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إلى “تغير سعر الصرف، وارتفاع معدلات التضخم”.

وبلغت قيمة أقساط شركات التأمين بالسوق المصرية 28.619 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أبريل، مقابل 22.96 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2023، بنسبة نمو 24.6%.

E-Bank
أروب للتأمين: التأثر بالنقد الأجنبي يرتبط بمدى الاعتماد على شركات إعادة التأمين
مدحت صابر العضو المنتدب لشركة أروب للتأمين

مدحت صابر: ارتفاع المبالغ أدى إلى خروج فئة من عملاء السوق

وقال مدحت صابر، العضو المنتدب لشركة أروب للتأمين، إن ارتفاع قيمة الأقساط التأمينية جاء مدعوما بعاملين رئيسيين، الأول: زيادة مبالغ التأمين على السيارات والممتلكات؛ نتيجة تغير سعر الصرف.

وأضاف صابر، في تصريحات لنشرة حابي، أن العامل الثاني يتمثل في ارتفاع معدلات التضخم، خاصة في القطاع الطبي، ما أدى إلى زيادة الأسعار ومن ثمَّ ارتفاع الأقساط التأمينية.

وأشار العضو المنتدب لشركة أروب للتأمين إلى أن ارتفاع مبالغ التأمين أدى إلى خروج فئة عملاء معينة من السوق، مضيفًا أن الأفراد كانوا الأكثر تأثرًا بذلك.

عبد المنصف محمود: ارتفاع استثمارات صناديق التأمين قد يكون قائما على طلبات العملاء

ومن جانبه، عزا عبد المنصف محمود رئيس الإدارة المركزية بهيئة الرقابة المالية للإشراف والرقابة على صناديق التأمين الخاصة سابقًا، ارتفاع استثمارات صناديق التأمين الخاصة بنسبة 146.1% إلى 18.4 مليار جنيه إلى كونها مجرد طلبات للصناديق جرى التقدم بها إلى الهيئة.

ورجح عبد المنصف، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، أن يكون تقرير هيئة الرقابة صادر بناءً طلبات العملاء وليس الاستثمارات التي جرى تنفيذها بالفعل.

وطالب محمود بتقسيم إجمالي استثمارات صناديق التأمين إلى قنوات الاستثمار المختلفة، كاستثمارات أذون خزانة، وشهادات استثمار، وودائع، لمعرفة اتجاه النمو تحديدًا.

سعيد جبر: قانون التأمين الموحد يتمتع بمرونة تؤهله لمواكبة تغيرات السوق
الدكتور سعيد جبر العضو المنتدب السابق لشركة قناة السويس

سعيد جبر: صعود الأقساط المحصلة للأشخاص نتيجة نمو معدلات الطلب وزيادة الرواتب

وبدوره، يرى الدكتور سعيد جبر، العضو المنتدب لشركة قناة السويس لتأمينات الحياة سابقًا، أن زيادة أقساط تأمينات الممتلكات بنسبة 39% إلى 15.146 مليار جنيه يعود إلى تغير سعر الصرف، الذي أدى لزيادة المبالغ التأمينية.

ووصف جبر، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، ارتفاع قيمة الأقساط المحصلة للأشخاص وتكوين الأموال بنسبة 11.1% إلى 13.472 مليار جنيه بأنه “عامل إيجابي” جاء نتيجة لنمو معدلات الطلب على التأمين من الأفراد وزيادة الرواتب.

وبلغت قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال الأربعة الأولى من 2024 حوالي 15.146 مليار جنيه، مقابل 10.832 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2023، بمعدل نمو 39.8%.

كما ارتفعت قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الأشخاص وتكوين الأموال بنحو 11.1% لتصل إلى 13.472 مليار جنيه، مقابل 12.128 مليار جنيه.

وصعدت استثمارات صناديق التأمين الخاصة إلى 18.4 مليار جنيه خلال الفترة من يناير- أبريل 2024 مقابل 7.5 مليار جنيه بالفترة المناظرة، بنمو 146.1%.

وعلى أساس شهري، قفزت استثمارات صناديق التأمين الخاصة إلى 5.89 مليارات جنيه خلال أبريل الماضي، مقابل 1.94 مليار جنيه بالفترة المقارنة، بارتفاع 204.1%.

الرابط المختصر