الرقابة المالية تطالب الحديد والصلب المصرية بالإفصاح عن 4 بنود منها الأصول العقارية

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، بأنها خاطبت شركة الحديد والصلب المصرية اليوم، بتاريخ اليوم، للتأكيد عليها بالإفصاح الفوري لها وللبورصة المصرية على 4 بنود.

وشملت الأربع بنود بحسب بيان الهيئة المرسل إلى البورصة المصرية اليوم الآتي:

E-Bank

– بيان تفصيلي بكافة الأصول العقارية المملوكة للشركة من أراضي وعقارات ومخازن وغيرها من الأصول العقارية الأخرى مع بيان القيمة الدفترية لكل أصل، مع توضيح سند الملكية لتلك الأصول.

– تقرير من مراقب الحسابات يفيد مطالعتة على كافة عقود ملكية أراضي الشركة، وبما يفيد تأكيده إزالة تلك الملاحظة في تقريره المزمع إصداره عن القوائم المالية للشركة.

– بيان مدى إمكانية تغطية الخسائر المرحلة والبالغة 9.7 مليار جنيه من تاريخ التصفية.

– بيان بكافة المديونيات على الشركة من قروض مستحقة للشركة القابضة، التأمينات، الضرائب، الغاز، كهرباء، موردين.

وأشارت الهيئة إلى أنها قرارها جاء في ضوء تقرير مراقب حسابات شركة الحديد والصلب المصرية ( تحت التصفية) عن مراجعة قائمة المركز المالي وحسابات التصفية ( المعدلة) للشركة عن الفترة من بداية يوليو 2023 وحتى 31 ديسمبر الماضي المعتمد من الجمعية العامة العادية.

وأوضحت أن التقرير يتضمن عدم قيام الشركة بجرد أصولها وممتلكاتها ومخازنها في تاريخ 31 ديسمبر الماضي بخلاف الخزينة وخطابات الضمان والشيكات، فضلا عن عدم موافاة مراقب حسابات الشركة، ببعض عقود ملكية الأراضي المملوكة للشركة لاسيما في ضوء تكرار طلبه لتلك المستندات أكثر من مرة.

ووفقا للبيان، بلغت حقوق ملكية الشركة بالسالب ما يقارب 6.771 مليار جنيه، وذلك في ضوء أن الخسائر المرحلة قد بلغت نحو 9.7 مليار جنيه، مما ترتب عليه تأكل رأسمال الشركة بالكامل والبالغ 1.758 مليار جنيه.

وأكدت الهيئة، أنه جاري متابعة موقف الشركة عن كثب وإعمال شئونها نحو اتخاذ كافة الإجراءات الرقابية، بما يكفل حماية حقوق المتعاملين.

الرابط المختصر