عاجل.. رئيس الوزراء: وقف استيراد سيارات ذوي الهمم لحين ضبط المنظومة

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي – أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اتخاذ قرار بوقف منظومة استيراد السيارات المخصصة لذوي الهمم؛ لحين وضع ضوابط لهذه المنظومة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بالعلمين الجديدة.

E-Bank

وكان عمرو سليمان، رئيس مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات ووكلاء بي واي دي ولادا ومنتجي ميكروباص كينج لونج، قد نبّه في تصريحات سابقة لنشرة حابي إلى أن 68 ألف سيارة معاقين وصلت الجمارك خلال 5 أشهر.

وقال سليمان: هذا الرقم “ضخم للغاية”، ما استدعى وضع شروط للإفراج عنها والحد من عمليات التحايل، ومنها ألا يزيد محرك السيارة عن 1200 سي سي.

وبدوره، أشار منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى عدم توفر إحصائيات دقيقة حول عدد السيارات المفرج عنها حتى الآن، فيما قدّر عدد السيارات المحتجزة بالموانئ بـ”الآلاف”.

وأكد زيتون، في تصريحات لنشرة حابي أمس، أنه جارٍ استئناف عمليات الإفراج للسيارات التي تستوفي أوراقها القانونية بعدما كانت متوقفة في الفترة الأخيرة، فيما لا تزال سيارات ذوي الهمم محتجزة والتي تقدر بأعداد محدودة.

وأوضح أن الشعبة على تواصل دائم مع الجهات المعنية خلال فترات توقف الإفراجات، مشيرًا إلى أن الجمارك تعلن عن دخول السيارات إلى السوق فور الإفراج عنها.

وقال زيتون إن الشعبة لا تملك حصرًا دقيقًا لأعداد السيارات نظرًا لتنوعها بين الاستيراد الشخصي، والطلبات التجارية والسيارات المخصصة لذوي الهمم.

الرابط المختصر