بلتون تحصل على موافقة لجنة العضوية للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ أصدرت لجنة العضوية بالبورصة المصرية، قرار رقم 64 لسنة 2024، بالموافقة لشركة بلتون لتداول الأوراق المالية، على التعامل علn شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

وبحسب بيان البورصة المصرية، يأتي ذلك في ضوء عدم الممانعة الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 21 يوليو ، إعمالاً لأحكام قرار الدكتور رئيس الهيئة رقم (1732) لسنة 2024.

E-Bank

وتضمن قرار الهيئة شروط تعامل شركات السمسرة على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية لتسريع وتيرة تفعيل سوق الكربون الطوعي

ونص القرار رقم 1732 لسنة 2024، على أن شركات السمسرة في الأوراق المالية والراغبة في الحصول على موافقة الهيئة للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، يجب ألا يقل رأسمالها المصدر والمدفوع عن 15 مليون جنيه وكذلك ألا تقل حقوق الملكية عن رأس المال المدفوع وقت التقدم بطلب الموافقة للهيئة.

كما يلزم القرار الشركات بتوفير البنية التكنولوجية ووسائل حماية وتأمين البيانات وفقاً لما تحدده الهيئة بجانب الأنظمة الإلكترونية التي تسمح بتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وتسويتها.

وسيتعين على الشركات تعيين منفذ مسؤول عن عمليات التداول على هذا النوع من الشهادات، على أن يكون قد اجتاز الدورة التدريبية التي تحددها الهيئة في هذا الشأن، ويجوز تقديم تعهد من الشركة باجتياز المنفذ للدورة التدريبية المشار إليها فور تحديد موعدها من الهيئة.

وتلتزم الشركات بإمساك دفاتر وحسابات عمليات التداول على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وكذلك عدم صدور تدابير من الهيئة ضد الشركة خلال الستة أشهر السابقة على تقديم الطلب فيما عدا التنبيه.

وتتيح الهيئة لشركات السمسرة التي تستوفي كافة الشروط أن تتقدم بطلب للحصول على موافقة الهيئة على التعامل في شهادات الكربون، مرفقاً به المستندات الدالة على استيفاء كافة المتطلبات، على أن تبت الهيئة في الطلب خلال أسبوع واحد، وفي حال عدم الرد يعتبر ذلك رفضاً للطلب.

 

 

 

 

الرابط المختصر