ملف.. زيادة الإنتاج والتنوع يعززان أرباح شركات المطاحن

بجانب تحريك الأسعار

المنصور- سيارات
aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ أرجع رؤساء شركات تداول أوراق مالية وخبراء، ارتفاع أرباح قطاع المطاحن المدرج في البورصة المصرية خلال العام المالي 2023/ 2024 إلى تحريك أسعار الطحن بقيمة 116 جنيهًا، وزيادة الكميات المطحونة نتيجة الزيادة السكانية السنوية، وتنوع أنشطة الشركات.

واستبعد بعضهم خلال حديثه مع جريدة حابي، ظهور فرص عمليات استحواذ داخل القطاع أو طرح حصص على مستثمرين، مرجعين ذلك إلى أن الدولة تعتبر المطاحن نشاطًا إستراتيجيًّا، لذلك لا تترك نسبة الأغلبية في أيدي المستثمرين.

E-Bank

وقال عدد منهم إن ارتفاع التكلفة الاستثمارية للقطاع، ومصاريف التشغيل وزيادة مدخلات الإنتاج في ظل تغير سعر الصرف ومعدلات التضخم، والتسعير الجبري لمخرجاته أفقدت القطاع جانبًا من جاذبيته أمام المستثمرين، مطالبين بضرورة الاتجاه نحو التنوع في الأنشطة واستغلال الأصول لتحقيق عائد وزيادة الربحية السنوية.

وطالبوا بإنشاء منطقة لوجستية للقمح في مصر، وإنتاج أنواع أخرى من الدقيق وتصديره للخارج لزيادة حصيلة النقد الأجنبي وعودة الجاذبية الاستثمارية أمام شركات المطاحن، متوقعين زيادة ربحية القطاع بنسب تتراوح بين 5% إلى 10% خلال العام المالي الجاري.

محمد ماهر: تحريك سعر الطحن وزيادة الكميات وراء أرباح القطاع

نور الدين محمد: استغلال الأصول وإضافة أنشطة وراء نمو أرباح شركات المطاحن

مدير علاقات المستثمرين بمطاحن جنوب القاهرة: توقعات بارتفاع ربحية القطاع بين 5% إلى 10%

 

الرابط المختصر