رئيس البورصة: مباحثات مع Go Green لطرح شهادات كربون

بالتوازي مع استيفاء متطلبات القيد.. وخطة لمخاطبة 4 شركات مقيدة

المنصور- سيارات
aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ كشف أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية عن مباحثات جارية مع شركة جو جرين للاستثمار الزراعي والتنمية لإصدار شهادات كربون بالتوازي مع مساعي القيد بالبورصة المصرية، كما تم وضع خطة لمخاطبة 4 شركات مقيدة بالبورصة لإصدار شهادات تقليل الانبعاثات في إطار تفعيل السوق الجديدة، يعمل أغلبها بمجال الاستثمار الزراعي.

وأضاف الشيخ في تصريحات خاصة لجريدة حابي أن إدارة البورصة قررت تبني فلسلفة الترويج المزدوج، من خلال تحفيز الكيانات الراغبة في القيد على إصدار شهادات الكربون بالتوازي مع استيفاء اجراءات القيد، وبالتزامن مع حث الشركات المقيدة على طرح شهادات خاصة تلك التي تعمل بأنشطة تتسم طبيعتها بخفض الانبعاثات الكربونية، مثل الاستثمار الزراعي واستصلاح الأراضي.

E-Bank

وتوقع الشيخ أن تستغرق هذه الشركات أجل زمني يدور بين بضعة شهور إلى عام ونصف لإتمام إجراءات المصادقة للمشروع واعتماد اصدار الشهادات من الجهات المتخصصة والمعتمدة، لافتا في الوقت نفسه إلى أن هناك شركات قطعت بالفعل شوطا كبيرا، كما أصدرت بعض الشركات من قبل شهادات كربون ولكن تم بيعها بالأسواق الخارجية.

وقال الشيخ: «خلق سوق قبل ظهور طلب نشط على سلعته أمر في غاية الصعوبة، لذلك يتم العمل على تنشيط جانبي العرض والطلب من خلال حملات توعية مكثفة بأهمية تقليل انبعاثات الكربون كأحد شروط التصدير للأسواق الأوروبية، وذلك بالتوازي مع الترويج المباشر للكيانات الراغبة في القيد، علاوة على البدء بمخاطبة الشركات المقيدة بالبورصة للاستفادة من سهولة التواصل وارتفاع درجة الالتزام بالحوكمة وجودة الافصاح والدراية بالتطورات التي تشهدها سوق المال”.

محادثات لتفعيل وكيل التسويق.. واهتمام من شركات الوساطة عقب ترخيص بلتون

وكشف الشيخ عن محادثات متقدمة مع إحدى الشركات المهتمة بخفض الانبعاثات للحصول على ترخيص مزاولة نشاط «وكيل التسويق» الذي تم استحداثه في القواعد المنظمة للتداول، كما تم وضع خطة لحث الجهات المهتمة بخفض الانبعاثات بالعمل كوكيل تسويق لإيجاد وتفعيل جانبي العرض والطلب.

وذكر الشيخ أن البورصة تلقت نهاية الأسبوع الماضي استفسارات من عدد من شركات السمسرة في الأوراق المالية، للتعرف بصورة أكبر على طبيعة هذا النشاط والاشتراطات الخاصة به، لافتا إلى أن حصول شركة بلتون لتداول الأوراق المالية على أول ترخيص في هذا المجال حفز عدد من اللاعبين على دراسته.

موافقة مبدئية من وزارة المالية على 4 شركات سمسرة للتعامل على أدوات الدين الحكومية.. وخامسة تقترب من التداول

ومن ناحية أخرى، كشف رئيس البورصة المصرية عن تلقي موافقة مبدئية من وزارة المالية على 4 شركات ترغب في التعامل على أدوات الدين الحكومية، ومن المنتظر قريبًا تقدمهم بطلبات رسمية للوزارة للحصول على الموافقات النهائية.

ولفت إلى أن إحدى شركات الوساطة حصلت بالفعل على أول موافقة من وزارة المالية للتعامل على السندات الحكومية وأذون الخزانة، وتعمل مع الهيئة العامة للرقابة المالية حاليا على مراجعة الترخيص الخاص بمزاولة النشاط والبدء في تفعيله.

 

الرابط المختصر