انضمام 5 شركات إلى مؤشر البورصة الرئيسي في المراجعة الدورية نصف السنوية

التطبيق أول أغسطس

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ انتهت إدارة البورصة المصرية من المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، حيث تم حذف وانضمام عدد 5 شركات لمؤشر EGX30 الرئيسي.

E-Bank

وشهد مؤشر EGX70 EWI حذف وانضمام عدد 16 شركة، انضمت منهم 4 شركات إلى مؤشر EGX30.

وشهد مؤشر EGX100EWI فقد شهد حذف وانضمام عدد 12 شركة.

كما شهد مؤشر الشريعة EGX33 حذف وانضمام شركتين فقط.

وذكرت البورصة أنه في إطار المراجعة الدورية لمؤشر الشريعة الذي تم إطلاقه في 12 يونيو الماضي، وفي ضوء حرص لجنة الرقابة الشرعية على أن يكون المؤشر في أعلى مستويات التوافق مع المعايير الشرعية، فقد تم مراجعة معيار نسبة الإيرادات العرضية غير المتوافقة ليصبح 5% بدلا من 10%، والتي تم اعتمادها في البداية استنادا على مبدأ التيسير ولوجود تلك النسبة في منهجيات مؤشرات شريعة أخرى.

وأضافت أن نسب الإيرادات العرضية غير المتوافقة في الغالبية العظمى لشركات مجمعة الأسهم محل الدراسة – وهي الأسهم المدرجة في مؤشر البورصة EGX70EWI – لا تزيد عن 5%.

الجدير بالذكر أن إدارة البورصة تجري مراجعتين كل عام لمؤشراتها تنتهي الأولى في يناير ويتم العمل بها أول فبراير ( عن الفترة من بداية يوليو وحتى نهاية ديسمبر)، وتنتهي المراجعة الثانية آخر يوليو ويتم العمل بها بداية أغسطس ( عن الفترة من يناير إلى نهاية يونيو).

وتشمل المراجعة حذف وانضمام الشركات وفقا لمدى استيفائها لمعايير الانضمام للمؤشر.

ومن جانب آخر، شهد مؤشر سندات الخزانة خلال فترة المراجعة عددا من التغيرات، فقد خرج منه 6 إصدارات في مقابل دخول 3 إصدارات من سندات الخزانة وبذلك يصبح إجمالي عدد السندات المدرجة بالمؤشر 13 إصدار بإجمالي قيمة سوقية بلغت 428 مليار جنيه مقابل قيمة سوقية بلغت 796 مليار جنيه لمكونات المؤشر الحالية.

الجدير بالذكر أن إدارة البورصة المصرية تقوم بمراجعة مؤشرات سندات الخزانة شهريا وذلك وفقا لمعايير الانضمام والحذف بمنهجية مؤشرات السندات.

وفيما يخص نتائج المراجعة النصف سنوية للمؤشرات القطاعية، فقد تم إيقاف العمل بمؤشر قطاع طاقة وخدمات مساندة، واستمرار إيقاف العمل بمؤشر قطاع ورق ومواد تعبئة وتغليف لعدم استيفاء شرط الحد الأدني من عدد الشركات المكونة لتلك المؤشرات.

الرابط المختصر