عاجل.. كاتليست بارتنرز تتقدم بطلب تأسيس شركة SPAC

مكتب معتوق بسيوني وحناوي يلعب دور المستشار القانوني

المنصور- سيارات
aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ تقدمت شركة كاتليست بارتنرز للاستشارات بطلب تأسيس شركة لغرض الاستحواذ (SPAC)، في استجابة سريعة للضوابط الجديدة التي أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية أول أمس لتنظيم قيد وتداول هذه النوعية المستحدثة من الشركات.

 الشركة تحمل إسم Catalyst Partners Middle East كشركة رأس مال مخاطر بغرض الاستحواذ

E-Bank

وعلمت نشرة حابي أن مكتب معتوق بسيوني وحناوي يلعب دور المستشار القانوني لشركة كاتليست، ومن المقرر أن تؤسس الشركة الجديدة تحت اسم “كاتليست بارتنرز ميديل إيست Catalyst Partners Middle East (CPME) ” كشركة رأس مال مخاطر بغرض الاستحواذ على شركات.

وتأتي الضوابط الجديدة التي أصدرها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد، في إطار تطوير قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، عبر تعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (11) لسنة 2014، والذي ينظم عملية قيد وتداول أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ (SPAC).

ونصت الضوابط على حد أدنى لرأس المال للتأسيس والترخيص يبلغ 10مليون جنيه، وأن تؤسس كشركة رأسمال مخاطر ذات غرض وحيد وهو الاستحواذ، مع الإلزام بتقديم طلب قيد أسهمها بالبورصة خلال شهر من تاريخ حصولها على الترخيص.

كما نصت الضوابط على إلزام الشركات ذات غرض الاستحواذ بزيادة رأس المال إلى 100 مليون جنيه خلال 3 أشهر من تاريخ القيد من خلال اكتتاب خاص على المستثمرين المؤهلين والمؤسسات المالية المؤهلة، وتقديم الشركة مذكرة معلومات توضح خبرات مؤسسي الشركة وخطتها الاستثمارية وأساليب الاستحواذ ومخاطر الاستثمار وضوابط الاسترداد

واشترطت ألا يقل عدد المساهمين بالشركة عن 50 مساهم بعد الاكتتاب وألا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن 5% من إجمالي أسهم الشركة، بالاضافة إلى عرض مشروع قرار الاستحواذ وتفاصيله على الجمعية العامة غير العادية للشركة خلال 6 أشهر من تاريخ القيد وتنفيذ الاستحواذ خلال سنتين من تاريخ القيد بالبورصة.

الرابط المختصر