ماجد شوقي: تأسيس كاتليست بارتنرز ميديل إيست للاستفادة من فرص القطاع المالي غير المصرفي

المنصور- سيارات
aiBANK

قدمت شركة كاتليست بارتنرز للاستشارات طلبا لتأسيس أول شركة لغرض الاستحواذ (SPAC) عن طريق مستشارها القانوني مكتب معتوق بسيوني وحناوي، وذلك بعد صدور قراري مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية رقم 140 و148 لسنة 2024، تحت اسم “كاتليست بارتنرز ميديل إيست Catalyst Partners Middle East (CPME) “.

ووفقا لبيان الشركة اليوم، ستعمل كاتليست بارتنرز ميديل إيست، كشركة رأس مال مخاطر بغرض الاستحواذ على شركات تعمل في مجال الخدمات المالية غير المصرفية والتكنولوجيا المالية في مجالات التمويل والخدمات المالية المختلفة ومنصات المدفوعات.

E-Bank

تأتي الضوابط الجديدة التي أصدرها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد، في إطار تطوير قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، عبر تعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (11) لسنة 2014، والذي ينظم عملية قيد وتداول أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ (SPAC).

وتهدف هذه الخطوة الي فتح قناة تمويلية جديدة من خلال البورصة المصرية للأنشطة المالية غير المصرفية والمنصات الرقمية التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية في ظل الفرص التي يتمتع بها كلا من القطاعين المؤسسات المالية غير المصرفية NBFIs والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والرقمنة المالية FinTech، لتوسيع قاعدة المستفيدين من الأنشطة المالية غير المصرفية.

وصرح ماجد شوقي رئيس مجلس إدارة الشركة بأن كاتليست بارتنرز أخذت زمام المبادرة في ابتكار منصة جديدة للاستحواذ والتمويل في سوق رأس المال المصرية وذلك عن طريق تأسيس شركة كاتليست بارتنرز ميديل إيست لتكون أول SPAC بالبورصة المصرية وبوابة الدخول للمؤسسات المالية غير المصرفية والشركات الناشئة في مجال الخدمات المالية الي البورصة.

وأكد أن تجارب الأسواق العالمية في هذا الصدد تعد بمثابة دروس للاستفادة منها، لافتا أن القرارين الصادرين من الهيئة العامة للرقابة المالية مهدا الطريق لذلك.

وفي ذات السياق أعرب شوقي عن بالغ تقديره وشكره لقيادات الهيئة التي تعمل على تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي عبر ابتكار وإتاحة حلول ومنتجات مالية متنوعة وتهيئة بيئة الأعمال التي تعزز من تنافسية القطاع وتجذب الاستثمارات وتوفر حماية للمتعاملين والمستثمرين، وأخر تلك الجهود هي الانتهاء من الإطار التنظيمي الكامل لتأسيس وترخيص وقيد وتداول الشركات ذات غرض الاستحواذ.

وأفاد طارق شريف عفت العضو المنتدب لشركة كاتليست بارتنرز ميديل ايست “Catalyst Partners Middle East”، بأنه بعد إتمام عملية التأسيس والقيد المؤقت بالبورصة المصرية، سيتم الإفصاح عن الخطة المستقبلية للشركة للطرح الخاص تطبيقا للمادة الأولي من قرار الهيئة وعرض خارطة الطريق الخاصة بالشركات المستهدف الاستحواذ عليها كخطوة أولى تمهيدا لعملية الاندماج De-SPAC.

وأكد على الالتزام بالقواعد المنظمة لتحديد القيمة العادلة للشركات المستهدف الاستحواذ عليها وكذلك قواعد تعيين مستشار مالي مستقل واعتماد الهيئة للتقييمات، وذلك كضمان للجدية في تنفيذ الاستحواذات المقررة والمفصح عنها في المواعيد المقررة بما يؤدي إلى نجاح التجربة الرائدة الأولى في السوق المصري.

وتعد الشركات ذات غرض الاستحواذ هي شركات يتم تأسيسها والترخيص لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية كشركة رأسمال مخاطر ذات غرض وحيد وهو الاستحواذ على شركات أخرى بقطاعات اقتصادية متنوعة، وتقوم بالحصول على التمويل اللازم للقيام بعمليات الاستحواذ من خلال طرح زيادة رأس مالها في اكتتاب خاص من خلال سوق الأوراق المالية، على أن يتم قصر الاكتتاب في زيادة رأسمالها على المستثمرين المؤهلين والمؤسسات المالية المؤهلة وكذلك التداول للكيانات المؤهلة فقط.

وتلتزم الشركة بالاستحواذ على شركات خلال فترة أقصاها عامين منذ تاريخ قيدها المؤقت بالبورصة، وذلك وفق ضوابط واشتراطات محددة.

 

 

 

الرابط المختصر