عاجل.. بكرة القابضة تبدأ تأسيس شركتي استحواذ SPAC للعقارات والمعادن النفيسة

مكتب معتوق بسيوني وحناوي يلعب دور المستشار القانوني

المنصور- سيارات
aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ بدأت شركة بكرة القابضة إجراءات تأسيس شركتين لغرض الاستحواذ SPAC، إحداهما تستهدف الشركات العقارية، والثانية لاقتناص الشركات العاملة في مجال المعادن النفيسة وخاصة الذهب.

ويلعب مكتب معتوق بسيوني وحناوي، دور المستشار القانوني لتأسيس الشركتين وقيدهما بالبورصة، علما بأنه يتولى أيضا الاستشارات القانونية لشركة كتاليست بارتنرز، التي قدمت أول طلب لتأسيس شركة SPAC.

E-Bank

وقال محمد عبد الفتاح الشريك المسئول عن إدارة أسواق المال بمكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية، أنه تقدم أمس بطلب عدم إلتباس للهيئة العامة للرقابة المالية، كخطوة أولى في إجراءات تأسيس الشركتين التابعتين لشركة بكرة القابضة.

وأضاف أن الشركة الأولى من المستهدف أن تحمل اسم “بكرة عقار ذات غرض الاستحواذ SPAC” كشركة رأسمال مخاطر تستهدف شركات الاستثمارات العقارية، والثانية تحت اسم ” بكرة ذهب ذات غرض الاستحواذ ‏SPAC” متخصصة في الشركات العاملة بمجال المعادن النفيسة.

محمد عبد الفتاح: تعديلات الهيئة أعادت إحياء النشاط ونتوقع المزيد من الطلبات خلال أسابيع

وتوقع عبد الفتاح أن تشهد الأسابيع المقبلة طلبات تأسيس جديدة، في ظل الاستجابة التي لمسها من عدد كبير من المستثمرين للتعديلات التي أعلنتها الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد مطلع الاسبوع الجاري، والتي وصفها بأنها أعادت إحياء نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ SPAC.

وأوضح عبد الفتاح أن مكتب معتوق بسيوني وحناوي يحاول أن يلعب دور فاعل في تنشيط أدوات الاستثمار عبر التواصل مع مختلف المستثمرين وشرح الضوابط الجديدة، وهو ما لاقى اهتمام واستفسارات جدية، قد ينتج عنها طلبات رسمية لتأسيس كيانات جديدة قريبا.

وأشار إلى أن الضوابط الجديدة من شأنها المساهمة في رفع رأس المال السوقي في ظل استحواذ شركات SPAC على كيانات غير متوافقة مع قواعد القيد، كما أنه يوفر وسيلة جيدة لسهولة دخول وخروج المستثمر بما يجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية المؤهلة لذلك، كما يوفر إمكانية التداول الحر للأفراد عقب التوافق مع الشروط المنصوص عليها بقواعد القيد والشطب، والمتعلقة بتوافر ميزانيتين، وتحقيق أرباح، وارتفاع عدد المساهمين إلى 300 مساهم.

ونصت الضوابط الجديدة لنشاط SPAC على حد أدنى لرأس المال للتأسيس والترخيص يبلغ 10 ملايين جنيه، وأن تؤسس كشركة رأسمال مخاطر ذات غرض وحيد وهو الاستحواذ، مع الإلزام بتقديم طلب قيد أسهمها بالبورصة خلال شهر من تاريخ حصولها على الترخيص.

كما ألزمت الشركة بالاستحواذ على شركات خلال فترة أقصاها سنتين من تاريخ قيدها المؤقت بالبورصة، وذلك وفق ضوابط واشتراطات محددة.

كونتكت المالية تدرس إصدار سندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه لشركة وادي دجلة
أيمن الصاوي المؤسس والرئيس التنفيذي لبكرة القابضة

وتأسست شركة بكرة العام الماضي على يد أيمن الصاوي، الذي يمتلك خبرة تزيد عن 20 عام في مجال الخدمات المالية غير المصرفية وأدوات الدين، كمنصة تقدم منتجات استثمارية وادخارية مدعومة بأصول، وقد أتمت في ابريل الماضي جولة تمويل ما قبل التأسيس بقيمة 4.6 مليون دولار بقيادة DisrupTech Ventures وSS Capital إلى جانب مستثمرين آخرين.

كما أعلنت في مايو الماضي عن شراكة مع شركة ذهب مصر المتخصصة في استثمارات المعادن الثمينة، لإطلاق منصة “بكرة ذهب”.

الرابط المختصر