إيهاب رشاد: اقترح تعديل آلية التخصيص داخل الطرح الخاص

مشاركة شركات السمسرة لأول مرة رفعت مرات التغطية

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ وصف إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، آليات وقواعد الطروحات العامة والخاصة الحالية بالجيدة، خاصة بعد الإضافات الأخيرة التي وضعتها إدارة البورصة المصرية، وسمحت خلالها باستقبال الاكتتابات العامة والخاصة على سوق الصفقات الخاصة OPR.

تعديل آلية التخصيص في الطروحات الخاصة باتباع نفس الخطوات التي تتم في الاكتتابات العامة من حيث التوزيع العادل والإعلان

E-Bank

واقترح رشاد في تصريحات خاصة لجريدة حابي، تعديل آلية التخصيص في الطروحات الخاصة، عن طريق نفس الخطوات التي تتم في الاكتتابات العامة، من حيث التوزيع العادل للأوامر المطلوبة والتخصيص بصورة معلنة ومسببة.

وعلى صعيد آخر أكد أن السماح لشركات السمسرة بالمشاركة في الاكتتابات الخاصة يعود بالنفع على عدد مرات التغطية الخاصة بالطرح، ويزيد من رصيد نجاحه، وأيضًا ساهم في زيادة شريحة المستثمرين المشاركين.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إلى أن هذه التجربة دخلت حيز التنفيذ لأول مرة خلال طرح شركة أكت فاينانشال الأخير، موضحًا: «تحديد المزايا والعيوب من التجربة سيكون عقب تداول سهم الأخيرة، ولكن في الإطار العام النموذج الحالي هو الأفضل من وجهه نظري وبناء على معرفتي لعدد من النماذج العربية والعالمية الأخرى».

وجود غطاء نقدي ضرورة لتجنب الأوامر الوهمية

وتطرق رشاد إلى بند آخر وهو الغطاء النقدي، مقترحًا أن يتم تطبيقه داخل الطروحات الخاصة، كما هو مطبق حاليًا داخل الاكتتابات العامة، مؤكدًا أن تطبيق هذا التطوير سيعمل على عدم وجود طلبات وهمية، والتي قد تؤثر سلبًا على الطرح، بالإضافة إلى أنه سيكون ضمن الأسباب المساهمة في نجاح الطرح.

وفي سياق متصل فضل نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، عدم فرض التزامات من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية أو البورصة المصرية على الشركات المزمع قيدها، أي ضمانات في حالة وجود اضطرابات في سعر السهم بعد تداوله.

وقال إيهاب رشاد إن الضمانات التي فرضتها شركة أكت فاينانشال للاستشارات خلال عملية طرحها في البورصة، كانت بسبب توقيت الطرح، لافتًا إلى أنها تعد الأولى منذ سنتين تقريبًا، وكان السيناريو الأسوأ هو الأقرب إليها من المتفائل، بسبب العوامل الاقتصادية الأخيرة ومسار السوق العرضي منذ الربع الثاني من العام الجاري.

نفضل أن تكون الضمانات بندًا اختياريًّا للشركة المقرر قيدها

وتابع: أفضل أن يكون بند الضمانات اختياريًّا للشركة المزمع قيدها، وحسب ملامح الفترة المقرر قيدها، فيمكن لكل مؤسسة أن تضع صمامات أمان بشكل آخر، وتكون أكثر ملاءمة.

وفيما يخص مدة تلقى الاكتتابات رأى نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أنه من الأفضل ألا يتخطى الأجل الزمني المناسب للطروحات 10 أيام، وأرجع ذلك إلى أن زيادة عدد أيام الطرح قد تؤثر سلبًا على سيولة سوق المال.

وبالنسبة للمشاركين في الطروحات الخاصة من مؤسسات وأفراد ذوي ملاءة مالية، اقترح رشاد أن يعاد وصف الأخيرة داخل اللائحة التنفيذية لسوق المال، بحيث يتم وضع شروط لتلك الأفراد حسب جنساتهم، معلقًا: الأفراد ذوو الملاءة المالية العالية يختلفون عن الأفراد من دولة عربية أو أجنبية ممن لديهم محافظ بالعملات الأجنبية.

وأكد على ضرورة وضع بند أن يتمتع الأفراد ذوو الملاءة المالية العالية بثقافة الاستثمار وخبرة داخل مجال الشركة المقرر طرحها، ليكونوا على دراية أكثر بخطتهم الشرائية، خاصة أن الطروحات الخاصة تحتاج إلى مستثمر طويل الأجل أكثر من قصير الأجل.

الرابط المختصر