حابي تضع حزمة مقترحات لتطوير إجراءات وآليات الطروحات على مائدة البورصة

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ أجرت جريدة حابي حوارًا مع رؤساء شركات ومتعاملين في سوق المال، حول أبرز التعديلات المقترحة لآليات وقواعد الطروحات العامة والخاصة، وذلك بالتوازي مع الحوار المجتمعي الذي تعقده البورصة المصرية.

اقترح عاطف الشريف، رئيس البورصة المصرية الأسبق والشريك والمؤسس لشركة الشريف للاستشارات المالية والمحاماة، وضع غطاء نقدي على المكتتبين داخل الطروحات الخاصة.

E-Bank

في حين يرى إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، تعديل آلية التخصيص في الطروحات الخاصة، عن طريق نفس الخطوات التي تتم في الاكتتابات العامة، من حيث التوزيع العادل للأوامر المطلوبة والتخصيص بصورة معلنة ومسببة.

كما اقترح محمد عبد الفتاح، الشريك المسؤول عن إدارة أسواق المال بمكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية، أن تتجه الرقابة المالية إلى إلزام الشركات المقرر قيدها بوضع حساب استقرار سعر السهم على الاكتتاب العام.

ولفت مصطفى الشنيطي، الشريك التنفيذي ورئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة زيلا كابيتال، إلى أن البورصة تحتاج فتح شاشة سوق الصفقات الخاصة OPR لحظة بلحظة للشركة المقرر قيدها ومدير الطرح، ولا يقتصر الأمر على وكيل مدير الطرح، موضحًا أن هذا يعد عيبًا إجرائيًّا في تطبيق هذه الآلية، وسيتم حله خلال الطروحات القادمة.

وقال ياسر المصري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، إن الفترة القادمة تحتاج الاكتفاء بالاكتتاب العام، وإلغاء الطرح الخاص أو قصره على المؤسسات المالية والصناديق فقط.

بينما يرى معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية، أن السوق تحتاج إلى توحيد قواعد وآليات الطروحات العامة والخاصة على كل المؤسسات المقرر قيدها، سواء على صعيد إجراءات قيد أو أجل زمني أو الحدود السعرية في أول يوم تداول.

الرابط المختصر