كريدي أجريكول مصر يحصل على حزمة مالية بقيمة 20 مليون دولار من الأوروبي لإعادة الإعمار

المنصور- سيارات
aiBANK

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن دعمه للشركات الصغيرة والاستثمارات الخضراء في مصر من خلال تقديم قرض بقيمة 20 مليون دولار (ما يعادل 18.5 مليون يورو) لصالح بنك كريدي أجريكول مصر.

وأوضح البنك في بيان اليوم، أن القرض، الذي يتضمن 3 ملايين دولار من التمويل الميسر من صندوق المناخ الأخضر، سيستخدم لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والأسر.

E-Bank

وسيدعم الاتحاد الأوروبي التمويل المقدم للبنك بما يصل إلى 2.05 مليون يورو تقدم على شكل حوافز للمشاريع التي يتم تنفيذها بنجاح والتحقق منها.

كما سيقدم الاتحاد الأوروبي حزمة شاملة من المساعدات الفنية بقيمة تصل إلى 6.2 مليون يورو لجميع المؤسسات المالية المشاركة وعملائها، ولتشجيع حوار السياسات.

يذكر أن بنك كريدي أجريكول مصر هو رابع بنك في البلاد يستفيد من قرض بموجب إطار عمل برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر الإقليمي في مصر، وهو مرفق تسهيل الاقتصاد الأخضر الثاني في البلاد (GEFF II).

ويعتبر تعزيز النمو الأخضر وممارسات الأعمال المسؤولة من الركائز الرئيسية التي تقوم عليها استراتيجية مجموعة كريدي أجريكول العالمية.

وتتماشى هذه المبادىء مع التزام مجموعة كريدي أجريكول العالمية بدعم التحول في مجال الطاقة من خلال تصميم مسار تمويل أخضر يلبي بشكل أفضل احتياجات عملائها حول العالم.

وسيقدم بنك كريدي أجريكول مصر تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمقترضين من القطاع الخاص، بما في ذلك الأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات الإسكان والزراعة والصناعة والتجارة والخدمات التي تعمل على تطوير المشاريع الخضراء وكفاءة الطاقة وترشيد المياه والطاقة المتجددة وكفاءة الموارد.

وسينعكس هذا على تعزيز استخدام التقنيات والخدمات عالية الأداء في مجال أنشطة التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها. كما سيساعد البلاد في تحولها نحو اقتصاد أكثر اخضراراً، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

يذكر أن هذا هو البرنامج الأول من نوعه في مصر وفي منطقة جنوب وشرق المتوسط الأوسع الذي يتوجه بشكل مشترك نحو قطاعي التجزئة والإسكان.

وقالت الدكتور هايكة هارمجارت، المدير الإداري للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط: “نحن سعداء بمواصلة نشر برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في مصر بدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر بهدف تعزيز الاستثمارات الخضراء، بما يتماشى مع نهجنا للتحول إلى النمو الأخضر”.

من جانبه، قال جون بيير ترينيل، العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول مصر: “نحن فخورون بتعاوننا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وفيما يخص مواجهة تحديات المناخ، نؤمن إيماناً راسخاً، باعتبارنا بنكاً عالمياً، بمسؤوليتنا تجاه دعم عملائنا والمجتمع في مسيرة تحولهم نحو الطاقة النظيفة”.

وأضاف قائلا: ” أن استخدام هذا التمويل لدعم عملائنا من الأفراد والشركات في استكمال مشاريع كفاءة الطاقة والتحول نحو الطاقة النظيفة بنجاح هو جوهر استراتيجيتنا. كما يتماشى ذلك مع التزام بنك كريدي أجريكول مصر بتعزيز المشهد المالي الأخضر في البلاد”.

ويعد دعم تحول الطاقة للجميع ركيزة أساسية لخطة تحول مجموعة كريدي أجريكول العالمية، والتي تسعى إلى تسريع تطوير الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون مع هيكلة خروجها من تمويل مشاريع الطاقة القائمة على الكربون.

يُشار إلى أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 12.2 مليار يورو في 183 مشروعاً في البلاد، وتشمل استثماراته مجالات عديدة من بينها القطاع المالي، والأعمال التجارية الزراعية، والتصنيع والخدمات، ومشاريع البنية التحتية مثل الطاقة وخدمات المياه والصرف الصحي البلدية، إضافة إلى مساهمات في تطوير خدمات النقل.

 

الرابط المختصر