البورصة المصرية تستعد لتعويض الخسائر

تراجعت 2.3% أمس

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح وأحمد عبد الرحمن _ أرجع رؤساء شركات ومتعاملون في سوق المال هبوط البورصة المصرية إلى مخاوف ركود الاقتصاد الأمريكي، والتي سببت حالة من الهلع بين المستثمرين، فضلًا عن التوترات الجيوسياسية، فيما توقعوا حركة عرضية للسوق المحلية حول 27 ألف نقطة خلال أغسطس.

وأنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات أمس الإثنين على تراجع جماعي، وانخفض المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 2.33%، ليغلق عند مستوى 27840 نقطة.

E-Bank
أحمد أبو حسين: البورصة المصرية تمر بمرحلة اختبار للقرارات الجديدة
أحمد أبو حسين: أنصح المستثمرين بالشراء الانتقائي والمحدود بالجلسات الحالية

أحمد أبو حسين: أنصح المستثمرين بالشراء الانتقائي والمحدود بالجلسات الحالية

وعزا أحمد أبو حسين، العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الاوراق المالية، التراجع الكبير للبورصة المصرية إلى الانخفاض الحاد لمؤشرات وول ستريت مع مخاوف ركود الاقتصاد الأمريكي، وحالة الهلع والتخبط التي أصابت المستثمرين، فيما استبعد عوامل محلية تدفع السوق إلى التراجع.

وتوقع العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال سيكيورتيز، في تصريحات لنشرة حابي، أن تبدأ البورصة المصرية تعويض خسائر الجلستين الماضيتين بدايةً من تداولات اليوم الثلاثاء.

ولفت إلى أن جانب إيجابي في تراجع خسائر البورصة، وهو جاذبية أسعار بعض الأسهم للمستثمرين، بما يضمن ارتدادها قريبًا.

ونصح العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الاوراق المالية، المستثمرين بالشراء الانتقائي والمحدود خلال الجلسات الحالية.

وتراجعت مؤشرات اليابان وأوروبا وأمريكا بشكل حاد للجلسة الثانية على التوالي، مع تنامي المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة في أعقاب بيانات ضعيفة عصفت بالأسواق المالية.

وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 681.07 نقطة أو 1.71% إلى 39056.19 نقطة. وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 195.42 نقطة أو 3.66% عند 5151.14 نقطة. وهوى المؤشر ناسداك المجمع بنحو 1063.63 نقطة أو 6.34% إلى 15712.53 نقطة.

ياسر المصري: التعديلات الأخيرة على قواعد وآليات الطروحات هدفها منع التلاعب
ياسر المصري نائب رئيس شركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية

ياسر المصري: جتي الأرباح والتغيرات الجيوسياسية وراء الانخفاض

وبدوره، عزا ياسر المصري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، انخفاض مؤشرات البورصة بجلسة الاثنين إلى عدة أسباب أبرزها: عمليات جني الأرباح بعد وصول مؤشر EGX30 إلى مستوى 29 ألف نقطة الأسبوع الماضي.

وأضاف المصري، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، أن التوترات الجيوسياسية السبب الثاني في التراجعات فضلًا عن موجة الانخفاضات التي شهدتها البورصات العالمية؛ نتيجة زيادة احتمالات اتجاه البنك الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة التي تتناسب عكسيًا مع سوق المال.

وتوقع نائب رئيس مجلس الإدارة حركة عرضية لمؤشر البورصة عند مستوى 27 ألف نقطة على مدار شهر أغسطس الجاري، قبل العودة للارتفاع مرة أخرى.

محمد عبد الهادي: الاتجاه الصعودي سيكون بدعم برنامج الطروحات
محمد عبد الهادي مدير شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية

محمد عبد الهادي: ارتفاع الدولار يدعم تماسك المؤشر الرئيسي أمام الانخفاضات العالمية

ومن جانبه، أرجع الدكتور محمد عبد الهادي، مدير عام شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية، انحفاض مؤشرات البورصة إلى عدة عوامل أهمها التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف عبد الهادي، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، أن العامل الثاني يتمثل في التأثيرات الخارجية وانخفاض البورصات العالمية؛ نتيجة بعض التقارير الأمريكية التي تشير إلى ارتفاع معدل التضخم ما يدعم توقعات حدوث ركود اقتصادي في حال لم يقرر الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة.

ولفت مدير عام شركة وثيقة إلى أن جلسة تداولات الخميس الماضي شهدت عمليات جني أرباح كثيفة بعد صعود المؤشر الرئيسي لمستوى 29 ألف نقطة ما ساهم أيضًا في تراجعات البورصة خلال جلستين التداول الماضيتين.

وتوقع الدكتور محمد عبد الهادي حركة عرضية للمؤشر الرئيسي للبورصة بين 27300 و28600 خلال أغسطس الجاري، مرجحًا عودة موجة الارتفاع مطلع الشهر القادم في ظل تماسك المؤشر بدعم من ارتفاع الدولار أمام الجنيه.

نور الدين محمد: استغلال الأصول وإضافة أنشطة وراء نمو أرباح شركات المطاحن
نور الدين محمد رئيس مجلس إدارة شركة تارجت للاستثمار

نور الدين محمد: استمرار انخفاض البورصة خلال الأسبوع الجاري

وبدوره، قال نور الدين محمد، رئيس مجلس إدارة شركة تارجت للاستثمار، إن انخفاض البورصة يرجع إلى سببين الأول التغيرات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والثاني: الأرقام الاقتصادية العالمية سواء المتعلقة بالتوظيف في أمريكا، أو الصناعة في الصين، والتي تشير إلى احتمالية دخول أكبر اقتصادين في العالم إلى حالة ركود.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة تارجت للاستثمار، في تصريحات لنشرة حابي، استمرار انخفاضات البورصة خلال الأسبوع الجاري، متوقعًا حدوث ارتدادات لبعض الأسهم.

الرابط المختصر