التفاصيل الكاملة لحزمة تمويل القابضة للكهرباء

فترة سماح سنة و3 أشهر من أجل القرض

المنصور- سيارات
aiBANK

أمنية إبراهيم _ كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل حصول الشركة القابضة للكهرباء على حزمة تمويلية تضم خمس شرائح بقيمة إجمالية بلغت 51 مليار جنيه من قبل 5 بنوك، بضمانة وزارة المالية، وبأجل 5 سنوات من بينها سنة و3 أشهر فترة سماح يتم فيها إتاحة دفعات التمويل أمام الشركة، والتي تهدف من خلالها سداد جزء من مستحقات هيئة البترول.

5 عقود منفصلة وشروط موحدة بقيمة إجمالية 51 مليار جنيه.. والعائد حتى 0.75 نقطة فوق الكوريدور

E-Bank

وقالت المصادر في تصريحات لجريدة «حابي» إن البنك الأهلي اقتنص منفردًا 20 مليار جنيه من الحزمة التمويلية للشركة القابضة للكهرباء، فيما استحوذ بنك مصر على 10 مليارات جنيه، بينما تقاسمت بنوك: القاهرة والتجاري الدولي CIB والعربي الإفريقي الدولي 21 مليار جنيه المتبقية بالتساوي فيما بينهم بواقع 7 مليارات لكل منهم.

الأهلي يقتنص 20 مليار جنيه ومصر 10 مليارات

القاهرة والتجاري الدولي والعربي الإفريقي يتقاسمون 21 مليار بالتساوي

وأوضحت المصادر، أن حزمة التمويل ضمت 5 شرائح بعقود تمويل مستقلة ومنفصلة تم توقيعها مع كل بنك على حدة إذ إنها ليست قرضًا مشتركًا، لافتة إلى أن شروط التمويل موحدة، والاختلاف اقتصر فقط على سعر الفائدة إذ تم توقيع كل شريحة تمويلية بسعر فائدة مختلف. وكشفت المصادر عن أن سعر العائد على شرائح التمويل تدرج حتى 0.75 نقطة مئوية فوق سعر الكوريدور.

كانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد أعلنت مطلع يوليو الماضي، على هامش الجمعية العامة للشركة التي ترأسها وزير الكهرباء، عن حصولها على تمويل بنحو 51 مليار جنيه، تستهدف من خلاله سداد جزء من مستحقات الهيئة العامة للبترول رغم العجز النقدي الذي تعاني منه الشركة القابضة وذلك لتوفير السيولة النقدية لقطاع البترول حتى يتمكن من توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء.

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد صرح في يوليو الماضي، بأن الفاتورة الشهرية لوزارة الكهرباء للحصول على الوقود اللازم لتشغيل المحطات تبلغ 16 مليار جنيه مطلوب سدادها لهيئة البترول، تسدد منها الوزارة 4 مليارات بينما تتحمل الدولة 12 مليارًا شهريًّا.

الرابط المختصر