الحكومة: 11.5 مليون وحدة إنتاج شركات المحمول محليا باستثمارات 87.5 مليون دولار

رئيس الوزراء يتابع جهود توطين صناعة الهواتف المحمولة في مصر

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي – تابع رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، جهود توطين صناعة الهواتف المحمولة في مصر، سواء لتلبية احتياجات السوق المحلية أو لأغراض التصدير.

قال مدبولي إن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بصناعة الهواتف المحمولة، مشيرًا إلى أن هناك شركات بدأت بالفعل في التصنيع المحلي بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلية وتعزيز قدرات التصدير.

E-Bank

وأضاف أن الدولة تعمل على خلق بيئة جاذبة لتشجيع الشركات العالمية على التواجد في مصر وزيادة حجم هذه الصناعة محليًا.

في هذا السياق، استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، الأهداف المرجوة من توطين صناعة الهواتف المحمولة، والتي تشمل تلبية احتياجات السوق المحلية، وزيادة الصادرات، وتعميق الصناعة المحلية.

كما أشار إلى بعض النجاحات مثل مصنع شركة “سامسونج” في بني سويف ومصنع “فيفو” في العاشر من رمضان، واللذين أُنشِئا باستثمارات بلغت 20 مليون دولار لكل منهما، ويوفر كل منهما نحو 400 فرصة عمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 2 مليون وحدة سنويًا.

أوضح الوزير أيضًا أن شركات مثل “شاومي” و”نوكيا” و”إنيفينكس” و”مايكروماكس” تصنع محليا لدى الغير، مشيرًا إلى أن إجمالي الطاقة الإنتاجية لهذه الشركات يصل إلى 7.5 مليون وحدة.

كما تحدث عن خط إنتاج شركة “نوكيا” بالتعاون مع شركة “سيكو” في أسيوط، الذي أُنشِئ في عام 2023 بطاقة إنتاجية 2.5 مليون وحدة.

أكد وزير الاتصالات أن إجمالي الطاقة الإنتاجية الحالية لهذه الشركات في مصر يصل إلى 11.5 مليون وحدة، بإجمالي استثمارات تبلغ 87.5 مليون دولار، وتوفر هذه الاستثمارات حاليًا 2050 فرصة عمل، مع توقع زيادة هذه الأرقام بفضل التوسعات الجديدة.

تناول الاجتماع أيضًا استراتيجيات توطين صناعة الهواتف المحمولة، بما في ذلك الحوافز وآليات جذب الشركات المصنعة للمكونات المغذية لهذه الصناعة.

وأكد الحاضرون أهمية ما طُرح من آليات لتشجيع الاستثمارات الجديدة وحوكمة القطاع ومنع دخول أجهزة للسوق بصورة غير رسمية.

 

 

الرابط المختصر