السيادي النرويجي يحقق أرباحا بقيمة 138 مليار دولار خلال النصف الأول

aiBANK

وكالات _ سجل الصندوق السيادي النرويجي ربحاً في النصف الأول بلغ 1.48 تريليون كرونة (138 مليار دولار)، مدفوعاً في المقام الأول بعائدات قوية على استثماراته في أسهم التكنولوجيا.

وقال الصندوق والذي يطلق عليه صندوق التقاعد الحكومي العالمي – أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم – إن قيمته 17.75 تريليون كرونة في نهاية يونيو.

E-Bank

وبلغ العائد الإجمالي للصندوق خلال فترة الستة أشهر 8.6%، وهو أقل بنسبة 0.04 نقطة مئوية من العائد على مؤشره القياسي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Norges Bank Investment Management، نيكولاي تانجين، يوم الأربعاء إن استثمارات الأسهم أعطت عائداً “قوياً للغاية” في النصف الأول من العام.

وأشار تانجين إلى أن “النتيجة كانت مدفوعة بشكل أساسي بأسهم التكنولوجيا، بسبب الطلب المتزايد على حلول جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي”.

قال السيادي النرويجي إن محفظة الأسهم الخاصة به سجلت عائداً بنسبة 12.5% خلال النصف الأول من العام، في حين تكبدت محافظ الدخل الثابت والعقارات غير المدرجة خسائر هامشية.

وأبلغ الصندوق عن عوائد سلبية بنسبة 17.7% على محفظة البنية التحتية للطاقة المتجددة غير المدرجة خلال الأشهر الستة الأولى من العام. وقال إن ارتفاع تكاليف رأس المال أثر سلباً على قيمة الاستثمارات في الفترة من يناير إلى يونيو.

وفي مؤتمر صحفي، قال تانجين إن أسواق الأسهم لا يُتوقع أن ترتفع بالطريقة التي ارتفعت بها في السنوات السابقة، وفقاً لما نقلته “رويترز”، واطلعت عليه “العربية Business”.

وأضاف تانجين أن الكثير من عدم اليقين و “الوضع الجيوسياسي المختلف تماماً” يعني أن هناك الآن المزيد من المخاطر على الأسهم العالمية.

تأسس السيادي النرويجي وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم، في التسعينيات لاستثمار العائدات الفائضة لقطاع النفط والغاز في البلاد. حتى الآن، وضع الصندوق أموالاً في أكثر من 8700 شركة في أكثر من 70 دولة حول العالم.

الرابط المختصر