الجمارك تسمح مؤقتا بالإفراج عن السيارات للوكلاء فقط

aiBANK

العربية نت _ قال رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبو المجد، إن مصلحة الجمارك بدأت منذ أمس، الأربعاء فتح نافذة التسجيل المسبق للشحنات لوكلاء السيارات فقط.

وأضاف أبو المجد لـ “العربية Business” أنه تم فتح التسجيل منذ أمس لـ 4 توكيلات، هى بيستون ودونج فينج وعز العرب وأبو غالي، متوقعاً أن تفتح النافذة نظام التسجيل المسبق للتوكيلات الأخرى الأيام المقبلة.

E-Bank

وأكد أبو المجد، أنه لم يتم بعد فتح الاستيراد للأفراد أو الشركات أو ذوي الهمم، ولم يتم تحديد وقت لذلك، مؤكداً على أن عودة الاستيراد للوكلاء أمر في غاية الأهمية لسوق المركبات بشكل عام ومنظومة التسعير الخاصة به.

وأشار إلى أن الـ “ACID Number” يعد جزءاً أساسياً من نظام الإفراج الجمركي عن المركبات الجديدة بالموانئ، وتوقف هذه النافذة لوقت أكبر من ذلك يعني أنه قد يؤثر على العرض والطلب، ويُحمل الوكلاء لمزيد من الأعباء المالية والخسائر جراء رد مقدمات حجوزات وغيرها.

“قرار فتح التسجيل لوكلاء المركبات خطوة إيجابية ويعد شعاع أمل لانتعاش سوق السيارات المصرية مرة أخرى، وتبشر باقتراب حل الأزمة بشكل عام” وفقا لأبو المجد.

وتوقف نظام التسجيل المسبق للشحنات “ACID Number” في مصر منذ قرابة 3 أشهر، سواء للسيارات الشخصية أو المعاقين أو الوكلاء، وفقا لمتعاملين بسوق السيارات وعدد من رؤساء الشركات.

وأفرجت مصر عن 85 ألف سيارة منذ بداية العام، منها 17 ألف سيارة للمعاقين، بخلاف 24 ألف سيارة ضمن مبادرة استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج، بحسب تصريحات سابقة لرئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري.

وأكد غتوري على بدء حملات تفتيشية للتأكد من مدى استفادة المعاقين بالسيارات المفرج عنها، مضيفاً “تم تحصيل غرامات بقيمة 209 ملايين جنيه خلال الشهرين الماضيين، نتيجة استغلال مواطنين مركبات المعاقين بدون أحقية”.

الرابط المختصر