مصدر بالجمارك: عمليات استيراد السيارات منتظمة دون توقف

تأخير إصدار الأرقام التعريفية ACID جاء نتيجة تنظيم دقيق لأولويات الاستيراد

aiBANK

يارا الجنايني – أفاد مصدر رفيع المستوى في مصلحة الجمارك بأن منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI) الخاصة باستيراد السيارات كانت تعمل بكفاءة دون انقطاع أو تعطل، مشيرًا إلى أن التأخير في إصدار الأرقام التعريفية (ACID) لم يكن نتيجة خلل في النظام، بل جاء نتيجة تنظيم دقيق لأولويات الاستيراد.

وأوضح المصدر -في تصريحات خاصة لحابي- أن تأخر الحصول على الرقم التعريفي لم يكن مرتبطًا بمشكلات تقنية، بل كان جزءًا من استراتيجية الدولة لتحديد الكميات وتوقيتات الاستيراد بما يتماشى مع الاحتياجات الاقتصادية وأولويات السوق.

E-Bank

وأكد المصدر أن عملية استيراد السيارات مستمرة دون قيود على الوكلاء أو الموزعين في مصر، وأن المنظومة تعمل بتناغم بين الجهات الحكومية والبنوك.

حيث يتم إصدار الأرقام التعريفية للشحنات فقط عند توفر العملة الأجنبية اللازمة للعملية الاستيرادية، تجنبًا لتكدس السيارات في الموانئ، حيث كان يتم سابقًا إصدار الرقم التعريفي للشحنة ACID Number دون التحقق من توافر العملة الأجنبية، ما أسفر عن تراكم بضائع بقيمة تقدر بنحو 11 مليار دولار في الموانئ في فترات سابقة.

وتابع المصدر أن الأمر يتطلب حاليًا التأكد من تدبير العملة الأجنبية قبل منح رقم الشحنة ACI، وهذا التنسيق يهدف إلى تسهيل تدفق السلع المستوردة بشكل منظم ودون أعباء إضافية.

وأشار المصدر إلى أن بعض السيارات المخصصة لذوي الإعاقة لا تزال محتجزة في الجمارك بانتظار مراجعة شاملة، بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء.

وقد تم اتخاذ هذا الإجراء بعد رصد حالات استغلال غير قانوني، حيث يتم الآن العمل على ضمان وصول هذه السيارات إلى المستفيدين الحقيقيين من هذه الامتيازات.

الرابط المختصر