وزير المالية: 67.5 مليار جنيه الأرصدة المصرح بها ضمن مبادرة القطاعات الإنتاجية

96 % من إجمالي التسهيلات تركزت في تمويل رأس المال

aiBANK

محمد أحمد – قال أحمد كجوك وزير المالية، إن إجمالي أرصدة القروض المصرح بها للعملاء ضمن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية حتي يونيو 2024، بلغت نحو 67.48 مليار جنيه لصالح 2592 عميلا.

وأوضح وزير المالية، خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء لمتابعة الإجراءات التنفيذية لمبادرات دعم القطاعات الإنتاجية “الصناعة والزراعة” وقطاع السياحة، أن 96% من إجمالي التسهيلات تركزت في أغراض تمويل رأس المال، واستحوذ قطاع الصناعة بنسبة تقترب من 78% من إجمالي التمويل المستخدم من المبادرة، كما فاز قطاع الزراعة بنسبة تقترب من 22% من إجمالي التمويل المستخدم من المبادرة.

E-Bank

ولفت وزير المالية، إلي أن قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة بلغت نسبته 0.6%، ووصلت قيمة التعويضات التي تحملتها الوزارة عن فارق سعر الفائدة للقطاعات الإنتاجية لتلك المبادرة حتى نهاية العام المالي 2023 – 2024 نحو 3943.3 مليون جنيه، عن الفترة من يوليو 2023 وحتى يونيو 2024.

ونبه كوجك، إلى قرار مجلس الوزراء بالموافقة على الصيغة النهائية لوثيقة اشتراطات ومحددات مبادرة دعم قطاع السياحة، بتمويل من وزارة المالية ؛ لتشجيع هذا القطاع على التوسع في الاستثمار في بناء الغرف الفندقية، وذلك وفقا للمحددات الواردة بالقرار، حيث تمت الإشارة إلى أن الحد الأقصى للمبادرة 50 مليار جنيه، أو ما يتم منحه من تسهيلات خلال عام من تاريخ إطلاقها أيهما أقرب.

الرابط المختصر