إي فاينانس تحقق 784.6 مليون جنيه أرباحا مجمعة النصف الأول بارتفاع 8.1%

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، نموا بنسبة 8.1% في صافي الأرباح المجمعة، ليصل إلى 784.565 مليون جنيه، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 726.1 مليون جنيه بالنصف المقارن، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفع مجمل الربح إلى 1.170.677 مليار جنيه، خلال الفترة يناير – يونيو 2024، مقابل 936.314 مليون جنيه بالفترة المقارنة، بحسب قائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية اليوم.

E-Bank

وصعدت الإيرادات إلى 2.283.297 مليار جنيه، خلال نفس الفترة، مقابل 1.735.430 مليار جنيه بالفترة المماثلة العام الماضي.

وارتفعت تكلفة الإيرادات إلى 1.112.619 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 799.116 مليون جنيه بالنصف المقارن العام الماضي.

وصعد صافي أرباح التشغيل إلى 823.338 مليون جنيه، خلال نفس الفترة، مقابل 728.987 مليون جنيه بالفترة المماثلة العام الماضي.

وسجل نصيب السهم الأساسي والمخفض في الأرباح 0.32 جنيه، خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل 0.34 جنيه بالفترة المقارنة.

وعلى صعيد الأعمال المستقلة، حققت اي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية صافي ربح بقيمة 560.042 مليون جنيه، خلال الفترة يناير – يونيو 2024، مقابل 390.223 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وقال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، إن أداء المجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري يعكس قدرتها على مواصلة مسيرة النمو والمضي قدمها والمضي قدما في تحقيق أهدافها التشغيلية والمالية والاستراتيجية، فضلا عن التوسع بأعمالها في مجال المدفوعات الرقمية لتشمل القطاعات الرئيسية في جميع أنحاء مصر، وهو ما يعكس قدرتها على تعظيم الاستفادة من بنيتها التكنولوجية المتكاملة.

وأضاف سرحان أن المجموعة نجحت في تنمية الإيرادات بمعدل سنوي 31.6% لتسجل 2.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024، بفضل أداء شركة تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية – إي فاينانس التابعة، بدعم استثماراتها في تطوير قطاع خدمات الحوسبة السحابية سريع النموء علاوة على أداء قطاع إدارة المعاملات، وتحديدا نمو إيرادات المعاملات ذات الرسوم المتغيرة بمعدل سنوي 32.5% على خلفية التوسع في تبني حلول الدفع الرقمية في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية في مصر.

وتابع سرحان: أن المردود الإيجابي لنمو الإيرادات انعكس على مستويات الربحية، حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 22.4% لتسجل مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2024، مصحوبا بنمو هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 44.1%.

وأكد، أن نمو الإيرادات أثمر عن ارتفاع صافي الربح ليسجل 762.7 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 6.2% مصحوبا بارتفاع هامش صافي الربح ليسجل 33.4% خلال نفس الفترة، مشيرا إلى أن هذا النمو القوي والمتواصل على مدار الفترات السابقة يعكس جهود الشركة لتعزيز كفاءتها التشغيلية وتنمية الإيرادات.

وعلى الصعيد الاستثماري، أعلن سرحان عن صفقات الاستحواذ التي عقدتها الشركة مؤخرا، والتي شملت استحواذها على حصة من أسهم شركتي الأهلى ممكن و إيزي كاش للمدفوعات الرقمية، بهدف جعل خدمات الدفع الرقمية أكثر سهولة للأفراد والشركات.

وأضاف أن الشركة نجحت في توسيع نطاق وصولها لدى الشركتين من خلال قطاع التجزئة، تماشيا مع الاستراتيجية التجارية التي تتبناها الشركة.

وأشار إلى نتائج استثمارات المجموعة في قطاع السياحة، والتي شملت التوسع في إنشاء منصات التذاكر الإلكترونية، فضلا عن توفير أنظمة الدفع الإلكتروني بمحلات الهدايا الموجودة في 84 مزارًا سياحيا في مصر.

وأكد سرحان على التطلعات المستقبلية للمجموعة لتعظيم الاستفادة من زيادة أعداد السائحين وارتفاع أسعار التذاكر في ضوء ارتفاع معدل التضخم، مشيدا بالجهود التي بذلتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية لتنمية قطاع السياحة، والتي ساهمت في زيادة أعداد السائحين لتسجل 7.1 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري.

من ناحية أخرى، أشار سرحان إلى قيام شركة e-Taxبتوقيع اتفاقية مع مصلحة الضرائب العقارية، لتنفيذ الاستراتيجية الشاملة التي تتبناها وزارة المالية لتطوير وأتمنة عملية تحصيل الضرائب العقارية وتسهيل عملية تحصيل جميع مستحقاتها بشكل عام.

وتابع: وفقا لتلك الاتفاقية، ستتولى شركة e-Tax مسؤولية تقديم مجموعة مميزة من الخدمات الصالح مصلحة الضرائب العقارية، فضلا عن إعداد استراتيجية مستقبلية لتعزيز رحلة التحول الرقمي للمصلحة، بما يضمن تقديم الخدمات للمواطنين بصورة أكثر دقة وسهولة.

وختاما، أكد على ثقته في قدرة الشركة على مواصلة تحقيق نتائج قوية خلال الفترة القادمة، مستفيدة من شبكة شراكاتها الاستراتيجية الواسعة وقوة نموذج أعمالها واستمرارها في تطوير المزيد من الحلول الابتكارية، فضلا عن قدرة الإدارة على اتخاذ قرارات استراتيجية سليمة تؤهلها لاستكمال مسار النمو القوى وتعظيم المردود الإيجابي للمساهمين خلال الفترة القادمة.

الرابط المختصر