الصين بالمقدمة.. أكبر 10 شركات ناشئة في العالم

aiBANK

العربية نت – الحديث حول قيم الشركات ذات التقييم المرتفع قد يكون مألوفاً بصورة كبيرة، عندما تكون الشركات عامة أو بمعنى آخر مدرجة في أحد البورصات، إلا أن بعض الشركات وصلت لعلامة الـ 100 مليار وحتى 200 مليار دولار، ولا تزال شركات ناشئة وفقاً لمفهوم النمو والحجم.

ووفقاً لـ”CB Insights”، فإن شركة “بايت دانس” – الشركة الصينية الأم لتطبيق تيك توك – تتربع على عرش شركات “اليونيكورن” بتقييم يصل إلى 225 مليار دولار.

E-Bank

أطلق مصطلح يونيكورن على الشركات الناشئة والتي تحقق معدلات نمو هائلة – حيث يعد اليونيكورن أو الحصان وحيد القرن، كائناً أسطورياً. وتصبح الشركة الناشئة يونيكورن عندما تتخطى قيمتها حاجز المليار دولار.

سبيس إكس التابعة للملياردير، إيلون ماسك، تعد ثاني أكبر شركة من حيث القيمة في القائمة، التي اطلعت عليها “العربية Business”، وتساهم بأكثر من 82 مليار دولار في صافي ثروة أغنى رجل في العالم، حيث تبلغ قيمتها 150 مليار دولار، وفقاً لآخر جولة بيع للأسهم.

أما مفجرة ثروة الذكاء الاصطناعي “Open AI”، والمبتكرة لتطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي “ChatGPT” فقد بلغ تقييمها 80 مليار دولار، بعد الشراكة التي عقدتها مع شركة “مايكروسوفت”.

فيما بلغت قيمة شركة الملابس الجاهزة “Shein” 66 مليار دولار، بحسب التقرير، وتلتها شركة “Stripe” بتقييم 65 مليار دولار.

بينما بلغت قيمة شركة “Databricks” الأمريكية 43 مليار دولار، وريفليوت البريطانية 33 مليار دولار – وهي عبارة عن بنك رقمي انتشرت أعماله بقوة خلال جائحة كورونا.

وضمت القائمة شركات “Fanatics” الأمريكية بتقييم 31 مليار دولار، و”Canva” الأسترالية (25 مليار دولار)، و”Epic Games” بتقييم 23 مليار دولار.

الرابط المختصر