صالح ناصر يكتب.. اعرف نفسك

aiBANK

بقلم صالح ناصر رئيس اللجنة التعليمية بالاتحاد الدولي والجمعية المصرية للمحللين الفنيين _ من العوامل المهمة فيما يتعلق بالالتزام عند المستثمر، إلى جانب أهمية التحكم في المخاطر والصبر علي عدم البيع سريعًا خلال الاتجاهات الصاعدة، مع بعض الجوانب الأخرى التي لها علاقة بالالتزام، هي قاعدة «اعرف نفسك».

وهذه القاعدة الحقيقة أنها لم تأخذ حقها في الدراسة والفهم رغم أنها من أهم قواعد الاستثمار. فقاعدة اعرف نفسك يجب أن تكون الخطوة الأولى قبل اتخاذ أي قرار استثماري، ليس هذا فحسب بل هذه القاعدة يجب أن تكون موجودة قبل اتخاذ قرار بالاستثمار في البورصة من عدمه.

E-Bank

فمثلًا الشخص غير المتقبل لأي مخاطرة في حياته حتى لو كانت مخاطرة بسيطة ليس من المناسب له الاستثمار في أسواق المال من الأساس. وهذا بسبب أن شخصيته لن تتقبل وجود أي خسائر وبالتالي سيكون له من الصعب التعامل في مجال به الكثير من المخاطرة.

بالنسبة للمستثمرين فهم عدة أنواع:

– المستثمر ذو الشخصية التي لا تحب المخاطرة بوجه عام، وقد يكون هذا الشخص كبيرًا في السن أو به بعض الأمراض كالضغط والسكر. كل هذه المعلومات مهمة كي يستطيع المستثمر اتخاذ قرارات استثمارية تتماشى مع شخصيته ودرجة تقبله للمخاطرة مع وضع السن والحالة الصحية للمستثمر في الاعتبار أيضًا.

من ضمن الجمل االتي يقولها هذا الشخص في حياته شيء مثل «اللي نعرفه أحسن من اللي مانعرفوش». هذا المستثمر يجب أن تكون درجة مخاطرته في سوق المال محسوبة، لأنه إذا قرر أن يستثمر بدرجة عالية من المخاطرة سيفقد التوازن النفسي إذا تحركت السوق عكس توقعاته.

فهذا المستثمر لا يجب أن يستخدم أداة الشراء الهامشي أبدًا. يجب عليه أيضًا التركيز على الأسهم المشهورة كونها أسهمًا تشتري فيها صناديق الاستثمار.

فسيستثمر نقوده في الأسهم ذات الوزن العالي في المؤشر الثلاثيني. هذا المستثمر يجب أيضًا أن يكون عدد أسهمه في المحفظة كبيرًا نسبيًّا حتى يقلل من درجة مخاطرته. فبالتالي لا يجب عليه تتبع الأسهم عالية التذبذب حتى وإن كانت تشهد صعودًا كبيرًا.

– المستثمر ذو الشخصية المغامرة، فهذا شخص مغامر بطبعه ويتخذ في حياته قرارات بها نسب عالية من المخاطرة. هذا الشخص غالبًا ليس طاعنًا في السن وصحته في أفضل حال، لا يعاني من أي أمراض مزمنة. هذا النوع من المستثمرين سيتعامل بحرفية أكثر مع تقلبات السوق المختلفة حيث إنه لن يفقد اتزانه سريعًا بسبب حركات غير متوقعة من السوق.

هنا يجب أن نقف قليلًا ونستطرد ونحذر هذا المستثمر من التعمق في ملذات المخاطرة، فتقبل أي شخص للمخاطرة محدودة مهما كانت كبيرة، أما مخاطرة أسواق المال فهي غير محدودة، فبالتالي ليس من الحكمة التعامل في مجال غير محدود المخاطرة باستهانة حتى ولو كانت درجة تقبلك للخسارة كبيرة.

– المستثمر العالي المخاطرة سيستطيع أن يشتري عددًا أقل من الشركات في محفظته. هذا الشخص يمكنه شراء أسهم عالية التذبذب دون أن يتأثر نفسيًّا بقوة مع حركات الأسهم العنيفة.

إذا قرر أن يستخدم أداة الشراء الهامشي (وهو شيء لا أنصح به بتاتًا) سيستطيع أن يتحكم في مشاعره «نسبيًّا» أفضل من المستثمر الذي لا يحب المخاطرة. ولكن تبقى نقطة مهمة جدًّا، مهما كانت درجة تقبلك للمخاطر فمخاطرة أسواق المال أكبر وأعظم فكن حذرًا دائمًا.

 

الرابط المختصر