عاجل.. رفض تظلمات المستبعدين من انتخابات مصر للمقاصة.. وقبول الطعن على هشام حسن

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ علمت بوابة حابي أن اللجنة المنوطة بنظر التظلمات والطعون بشأن قائمة المؤهلين لخوض انتخابات شركة مصر للمقاصة والايداع والحفظ المركزي، انتهت إلى استبعاد هشام حسن عضو مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد، من المنافسة على مقاعد ذوي الخبرة بالدورة المقبلة التي تمتد حتى 2027.

وعلمت حابي أن الهيئة العامة للرقابة المالية تلقت نحو 10 تظلمات من قرار الاستبعاد من قائمة المؤهلين لخوض الانتخابات التي اعلنتها الهيئة بعد فحص مستندات الترشح واجراء اختبارات ومقابلات مباشرة مع المؤهلين، كما تلقت ثلاثة طعون على عدد من اللذين تم الموافقة عليهم بالقائمة.

E-Bank

ولم تقبل لجنة التظلمات والطعون أي من الطلبات المقدمة، باستثناء قبول الطعن الخاص بهشام حسن واستبعاده من القائمة.

وقالت مصادر مطلعة لبوابة حابي، أن أحد الطعون تقدم به د. عاطف الشريف الشريك والمؤسس لشركة الشريف للاستشارات القانونية والمرشح على مقاعد ذوي الخبرة، وتضمن الطعن هشام حسن بسبب وجود علاقات مرتبطة في ظل عضويته بمجلس إدارة بنك يعمل كأمين حفظ بما يفقده شرط الاستقلالية.

وأضافت المصادر أن الطعن على هشام حسن استند أيضا إلى شغله عضوية مجلس إدارة شركة بايونيرز بروبارتيز للتنمية العمرانية، التابعة لشركة اسباير كابيتال التي لديها مرشح يتنافس على مقعد شركات السمسرة.

وأشارت المصادر إلى أن الطعن المقدم من الشريف شمل أيضا المرشحين الثلاثة التابعين للبنك المركزي على مقاعد المستقلين من ذوي الخبرة، بدعوى وجود علاقات مرتبطة تهدد شرط الاستقلالية، في ظل ملكية البنك المركزي لحصص ببعض البنوك.

وذكرت المصادر أن مرفت حسين المرشحة على مقاعد ذوي الخبرة قدمت أيضا طعنا على المرشحين التابعين للبنك المركزي، بينما استهدف الطعن الثالث مصطفى فوزي العضو المنتدب لشركة آسباير كابيتال وتم تقديمه من منافسه على مقاعد شركات السمسرة هاني حمدي العضو المنتدب للسمسرة بشركة مباشر كابيتال.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قررت قبول أوراق ترشح 22 متقدم، واستبعاد 25، بواقع 5 مرشحين للمنافسة على مقعدي ممثلي شركات السمسرة، ومثلهم للمنافسة على مقعدي ممثلي أمناء الحفظ.

كما تم قبول أوراق 9 مرشحين للمنافسة على ثلاث مقاعد لذوي الخبرة قبل استبعاد هشام حسن، و3 مرشحين للمنافسة على مقعد واحد تم تخصيصه للمستقلين من ممثلي الشركات المقيدة.

الرابط المختصر