ملف.. انعكاسات إيجابية لإطلاق منصة تحليل التمويل

على إستراتيجيات البنوك

aiBANK

بارة عريان _ أكد خبراء مصرفيون أن إطلاق منصة بيانات السوق التحليلية للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، سيكون له انعكاس كبير على إستراتيجيات البنوك وخططها التمويلية، لا سيما أنها ستتيح رؤية واضحة من خلال تقييم ومتابعة وتحليل أداء محافظ القروض بالقطاع المصرفي، الأمر الذي من شأنه تعزيز قدره صناع القرار على وضع الرؤى المستقبلية، منوهين إلى أن تلك المنصة تعد أداة استرشادية وليست إلزامية.

وأشاروا إلى أن هذه الخطوة تضمن تقديم تحليل كامل لحركة القروض في مصر، كما تكشف عن القطاعات الأكثر احتياجًا للتمويل، والقطاعات التي وصلت لمرحلة التشبع، الأمر الذي سيسفر عن توسيع المظلة التمويلية، وإعادة توزيع التمويلات في القطاعات بشكل صحي.

E-Bank

وقالوا إن البنوك تعتمد على الإدارة المختصة ببحوث الائتمان في دراسة السوق ومؤشراته، وهو ما يتطلب منهم جهدًا كبيرًا، لافتين إلى أن المنصة الجديدة تغني البنوك عن القيام بهذه الدراسات بشكل منفصل، لا سيما أن المعلومات المتاحة لدى شركة iscore تتميز بدقتها، نظرًا لكونها موثقة ومعتمدة، حيث أنها نابعة من مصدر المعلومة، منوهين إلى أن البنوك ستفكر في قدر الاستفادة التي ستحصل عليها، مقابل تكلفة الاشتراك في هذه المنصة.

وتباينت الآراء حول التنافس على هذه الخدمة في السوق المصرية، حيث رجحت الأغلبية أن شركة ميريس للتصنيف الائتماني لا تمتلك نفس القدر من المعلومات الذي تحظى به شركة iscore، في حين يرى أحد الخبراء أن المنافسة ستكون قوية.

من الجدير بالذكر، أن الشركة المصرية للاستعلام الائتماني iscore أعلنت مؤخرًا عن إطلاق منصة «بيانات السوق التحليلية» للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري، والتي تهدف إلى متابعة وتحليل المنتجات الائتمانية وعدد العملاء الحاصلين عليها، والحدود الممنوحة ومدى استخدامها مقارنة بالسوق والمنافسين.

ونوهت الشركة إلى أنها تتيح العديد من المؤشرات الرئيسية التي تساعد البنوك على تحديد اتجاهات وتحديات السوق، واكتشاف الفرص غير المستغلة، مؤكدة حرصها على توفير أفضل الأدوات الفنية الحديثة المعتمدة على تكنولوجيا البيانات الكبيرة، لخدمة القطاع المصرفي ومساعدته على تطوير جودة المحافظ الائتمانية وتقييم المنتجات وجدوى استمرارها أو الحاجة إلى إدخال تعديلات عليها، فضلًا عن التكيف مع ديناميكيات السوق.

سهر الدماطي: تقييم ومتابعة وتحليل أداء محافظ القروض.. إجراء جيد

ماجد فهمي: منصة تحليل التمويل أداة إرشادية تعزز قدره صناع القرار على وضع الإستراتيجيات المستقبلية

محمد بدرة: الاستفادة من معلومات منصة تحليل التمويل تتراوح ووفقا للسياسات

 

الرابط المختصر