البنك الأهلي يرعى أول غرفة تفاعلية للتوعية بالأمن السيبراني في مصر

داخل مبنى معهد تكنولوجيا المعلومات ITI بالعاصمة الإدارية

aiBANK

حابي – افتتحت أول غرفة تفاعلية دائمة للتوعية بالأمن السيبراني في مصر تحت اسم “Cyber security escape room”، داخل مبنى معهد تكنولوجيا المعلومات ITI بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية استراتيجية من البنك الأهلي المصري؛ بهدف ترسيخ أهمية الامن السيبراني لدى المواطنين ومعرفة كيفية حماية بياناتهم، إضافة إلى كيفية التصدي لطرق الاحتيال.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن افتتاح أول غرفة تفاعلية للتوعية بالأمن السيبراني له دور كبير في التوعية بمخاطر الهجمات السيبرانية وعمليات الاحتيال وكيفية التصدي لها بأفضل الطرق.

E-Bank

وأشار إلى تعيين ما يزيد على 100 طالب وطالبة من خريجي ITI في مختلف قطاعات التكنولوجيا والأمن السيبراني بالبنك.

ولفت إلى أن البنك سبق وأطلق حملات توعية “ما تخليش نفسك صيدة سهلة” و”لو بياناتك راحت فلوسك راحت” بالإضافة إلى التحذير المستمر برسائل البنك النصية من عدم مشاركة البيانات.

وقالت داليا الباز، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن الشراكة مع المجلس الأعلى للأمن السيبراني تتضمن أيضا المشاركة في التحكيم في قمة مصر الدولية 2024 لاكتشاف المهارات لدى الشباب في مجالات الأمن السيبراني، والذي أصبح مجال لا غنى عنه في السنوات الأخيرة في ضوء التطورات المتلاحقة في مختلف مجالات العمل المصرفي من أجل خلق الكوادر المحترفة والمدربة على التعامل بفاعلية في هذا المجال الحيوي.

وأشارت الدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، إلى أن الملتقى هو أحد آليات التواصل مع شركاء القطاع والتي تعكس نبضًا متجددًا لاحتياجات السوق في مجال الأمن السيبراني، مما ينعكس على تصميم البرامج التدريبة وتخطيطها وتنفيذها، وأيضا للمساهمة كمًا وكيفًا للوفاء لتلك الاحتياجات المتسارعة الطلب على المدى القريب والمتوسط.

ومن جانبه أشاد الدكتور أحمد عبد الحافظ، رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الأعلى للأمن السيبراني، بنتائج التعاون مع البنك الأهلي المصري والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمصرية للاتصالات والتي تتمثل في تعزيز مهارات الشباب المصري في مجال الأمن السيبراني وتأهيلهم لسوق العمل إقليميا ودوليا.

وأوضحت عبير خضر، رئيس الأمن السيبراني، أن الغرفة التفاعلية للتوعية بالأمن السيبراني تهدف إلى توعية العاملين بالبنك بمفهوم الأمن السيبراني، مضيفة أن الغرفة متاحة أيضا للمدارس والجامعات لتوسيع نطاق الاستفادة وزيادة وعي المواطنين بضرورة حماية بياناتهم والتعرف على طرق محاولات الاحتيال والتصدي لها وكيفية تطبيق قواعد الأمن السيبراني في كافة معاملاتهم البنكية وغير البنكية.

وأشارت إلى أن التقارير المتخصصة تشير إلى حجب العديد من التهديدات السيبرانية على مستوى العالم خلال 2023 والتي تزايدت بشكل ملحوظ خلال العام الحالي، مما يعزز أهمية وجود نهج استباقي لدى الشركات والمؤسسات العاملة في مصر لدعم استقرارها، وكذا الحماية اللازمة من خلال كشف التهديدات السيبرانية والتصدي لها بأعلى درجات الفاعلية.

يشار إلى رعاية البنك الأهلي المصري لجوائز المسابقة الخاصة ببرنامج Cyber security future commandos program ، والتي توزع على هامش حفل الافتتاح.

 

الرابط المختصر