وول مارت الأمريكية تبيع حصتها في جيه دي دوت كوم الصينية مقابل 3.6 مليار دولار

aiBANK

وكالات _ حصلت سلسلة متاجر التجزئة الأمريكية العملاقة “وول مارت” على 3.6 مليار دولار، مقابل بيع حصتها في شركة التجارة الإلكترونية الصينية “جيه جي دوت كوم” لتنهي شراكة استمرت 8 سنوات، في ظل تراجع عوائد هذه الشراكة نتيجة التحديات المتزايدة التي تواجه شركات التكنولوجيا الصينية.

وقالت مصادر إن “وول مارت” أكبر سلسلة متاجر تجزئة في العالم باعت 144.5 مليون سهم من أسهم الشركة الصينية بسعر 24.95 دولارا للسهم، ما يقل 11 % عن سعر السهم في البورصة في ختام تعاملات أمس ويقترب من الحد الأدنى للنطاق السعر الاسترشادي للسهم ويتراوح بين 24.85 و 25.85 دولار.

E-Bank

وفي مستهل تعاملات اليوم الأربعاء تراجع سعر سهم “جيه دي” المدرج في بورصة هونج كونج 11 % ليثير موجة بيع كثيف لأسهم شركات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الصينية.

وتعدل “وول مارت” إستراتيجيتها في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم حيث تكافح “جيه دي دوت كوم” الشريك طويل الأمد للسلسلة الأمريكية في مجال التجارة الإلكترونية، إلى جانب منافسيها التقليديين مثل إمبراطورية التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا جروب هولدنجز، و “بي دي دي هولدنج” في مواجهة تباطؤ الاقتصاد الصيني.

وقال مصدر مطلع، إن وول مارت أقامت كيانا ناضجا للتجارة الإلكترونية وتوصيل الطلبات خاصا بها في الصين من خلال كل من سامز كلوب وشركاتها الفرعية وتركز على عروضها الخاصة مما قلل أهمية جيه.دي دوت كوم بالنسبة لها، في الوقت نفسه تأتي صفقة بيع أسهم جيه.دي دوت كوم في الوقت الذي يتراجع فيه الإنفاق الاستهلاكي في الصين نتيجة أزمة القطاع العقاري وتقلبات السوق والغموض المحيط بآفاق سوق الوظائف.

في المقابل، كانت جيه.دي دوت كوم قد حققت خلال الربع الثاني من 2024 نتائج تفوق التوقعات، رغم نمو الإيرادات 1.2 % فقط ليستمر النمو بأقل من 10 % منذ 2022، حيث انخفضت قيمتها السوقية إلى النصف تقريبا منذ بداية 2023.

الرابط المختصر