توقعات بفتح تصاريح استيراد السيارات في الربع الأخير من 2024

تسمح بالوصول إلى 120 ألف مركبة

aiBANK

يارا الجنايني _ توقع كريم نجار، رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لمجموعة كيان إيجيبت، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودي وسيات وسكودا وكوبرا في مصر، أن يبدأ إصدار الرقم التعريفي الـ”ACID Number” الخاص بعملية التسجيل المسبق للشحنات لاستيراد السيارات خلال الربع الأخير من عام 2024.

وأوضح نجار، في تصريحات لنشرة حابي، أن هذه الخطوة ستسهم في الوصول بواردات السيارات لما بين 100 إلى 120 ألف سيارة هذا العام؛ بما يساعد في تعزيز استقرار سوق السيارات المصرية المتراجعة.

E-Bank

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترات الماضية كان نتيجة لارتفاع سعر الدولار وتوقف تصاريح الـACID، ما أدى إلى تفاقم الوضع في السوق المحلية.

وأضاف أن نقص المعروض في السوق، الذي كان محدودًا بالفعل، أدى إلى عودة ظاهرة “الأوفر برايس” التي سبق الحد منها مؤخرًا، وهو ما زاد من الأعباء على السوق.

وأكد نجار أن السوق المصرية تعاني من تراجع شديد، حيث أن الوصول إلى رقم 120 ألف سيارة في العام يعتبر ضئيلًا للغاية مقارنة بعدد السكان وحجم السوق في الدول المجاورة.

وأوضح أن هذا الرقم لا يشجع الشركات العالمية على الاستثمار في تصنيع وتجميع السيارات محليًا، مما يجعل توسيع السوق وزيادة المبيعات أمرًا ضروريًا لجذب الاستثمارات الجديدة.

وكان رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبو المجد، قد أعلن أن مصلحة الجمارك المصرية بدأت منتصف أغسطس فتح نافذة التسجيل المسبق للشحنات لوكلاء السيارات فقط، وهو ما نفاه نجار ووكلاء علامات أخرى.

الرابط المختصر