مصطفى فوزي: 4 مطالب من مجلس مصر المقاصة.. أبرزها تنشيط السوق وتعظيم الربحية

التركيز على التطوير التكنولوجي وإطلاق التطبيقات الملبية لرغبات العملاء

aiBANK

ياسمين منير وأحمد عبد الرحمن _حدد مصطفى فوزي العضو المنتدب لشركة اسباير كابيتال للاستثمارات المالية، والمرشح على مقعد عضو مجلس إدارة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي لتمثيل الشركات العاملة في مجال السمسرة بالأوراق المالية، أربعة مطالب ينتظرها من مجلس إدارة مصر المقاصة، ومن ضمنها تنشيط سوق المال.

أكد فوزي في تصريحات لجريدة حابي، أن المجلس الجديد يجب أن يعمل أيضًا على تعظيم الربحية للمساهمين، بجانب التشجيع على زيادة التوزيعات النقدية، خاصة في ظل معدلات التضخم المرتفعة.

E-Bank

وتابع: نحتاج أيضًا إلى التركيز على محور التطوير التكنولوجي، وإطلاق التطبيقات الإلكترونية التي تلبي احتياجات العملاء في كل من استخراج الشهادات ومعرفة الأرصدة، سواء الكاش أو الأسهم، وفيما يخص أيضًا تجميد الشهادات ومعرفة الحسابات.

وقال إن مجلس الإدارة الجديد يجب أن ينظر أيضًا إلى السياسة الاستثمارية للشركة، خاصة أن النسبة الأكبر منها حاليًا تذهب إلى مشاريع قصيرة الأجل.

استثمارات مصر المقاصة تحتاج إلى إعادة توزيع

ولفت فوزي، إلى أن تطوير السياسة الاستثمارية يجب أن يتضمن أيضًا إعادة هيكلة الأصول المملوكة للشركة، معلقًا: “تمتلك مصر للمقاصة مبنى داخل العاصمة الإدارية يقدر بنحو 2 مليار جنيه بجانب امتلاكها أحد الفنادق، لذلك يجب أن تتضمن خطة المجلس الجديد إستراتيجية لتعظيم العائد”.

وتابع: يجب وضع دراسة للقرارات الاستثمارية القادمة، سواء كانت التخارج من بعض الاستثمارات أو توسيع النطاق في أخرى، بجانب وضع خطة واضحة لأجل زمني خمس سنوات.

تحرير سعر الصرف كسر العائق الذي يواجه السوق من حيث وجود سعرين للعملة. أتوقع أن نشهد مزيدًا من الطروحات خلال الفترة المقبلة

وبالنسبة لرؤيته الخاصة بتنشيط سوق المال وبرنامج الطروحات، أكد العضو المنتدب لشركة إسباير كابيتال للاستثمارات المالية، أن تحرير سعر الصرف كسر العائق الذي يواجه السوق من حيث وجود سعرين للعملة، متوقعًا أن نشهد مزيدًا من الطروحات خلال الفترة المقبلة.

ورأى فوزي، أن الحكومة بحاجة للتخارج من كيانات عديدة خلال الفترة القادمة، مؤكدًا على أهمية أن يكون التخارج متنوعًا ما بين بيع بشكل مباشر لمستثمر إستراتيجي وطرح عام في البورصة، مما يساعد على تنشيط السوق.

الرابط المختصر