أحمد إكرام: 5 ملفات تتصدر أولويات الاتحاد المصري للأوراق المالية

مراجعة نظام التسليف وتجهيز مقترح متكامل لتفعيل Short Selling

aiBANK

ياسمين منير وأحمد عبد الرحمن _ كشف أحمد إكرام نائب رئيس الاتحاد المصري للأوراق المالية عن 5 ملفات تتصدر أولويات الاتحاد خلال هذه المرحلة، تتمثل في إعداد مقترح لتفعيل نظام تسليف الأوراق المالية -Short Selling –، ومراجعة النظام الأساسي للاتحاد تمهيدًا لتعديل بعض البنود وفقًا لاقتراحات الأعضاء، إلى جانب وضع معايير لاعتماد الجهات المقدمة لخدمات التدريب بسوق المال، ودليل استرشادي للخدمات التي تقدمها الشركات الأعضاء، وذلك بالتزامن مع الانتهاء قريبًا من إعداد مقر الاتحاد ومزاولة الأعمال من خلاله.

وقال إكرام في تصريحات لجريدة حابي إن انتخاب أول مجلس لإدارة الاتحاد تم في أغسطس 2023، وعكف المجلس خلال الفترة الأولى على الانتهاء من إجراءات التأسيس والتنظيم، وتتضمن أجندته خلال المرحلة الحالية عددًا كبيرًا من الملفات المهمة، من بينها الانتهاء من تجهيز مقر للاتحاد، والذي من المتوقع الانتهاء منه قريبًا.

E-Bank

تعديل بعض بنود النظام الأساسي.. ووضع دليل استرشادي للخدمات

وأضاف إكرام أنه يجري تعديل النظام الأساسي للاتحاد في ضوء تلقي المجلس عددًا كبيرًا من المقترحات لتعديل بعض البنود، ومن المستهدف عرض التعديلات المقترحة على الجمعية العمومية في اجتماعها المقبل، تمهيدًا لاعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية .

وأشار إكرام إلى أن أحد الأدوار الأساسية للاتحاد هو المساعدة في تطوير الخدمات والأدوات المقدمة بالسوق لمواكبة التطورات التي تشهدها الأسواق العالمية، ما دعا إلى مراجعة نظام تسليف الأوراق المالية، بهدف تفعيل نظام Short Selling كإحدى الآليات المطلوب تواجدها بالسوق، لتحقيق التوازن وزيادة السيولة وإتاحة الفرصة أمام المتعاملين لاستخدام أدوات مختلفة لتعظيم المكاسب وفقًا للخبرات المختلفة.

وكشف عن إعداد مقترح سيتم رفعه للهيئة العامة للرقابة المالية، يتضمن نظام تسليف الأسهم بغرض بيعها وفقًا لرؤية الأعضاء بالاتحاد، والذي يجمع مختلف الأنشطة بسوق المال، ما يؤهله لتقديم رؤية تساهم في تقديم الخدمة بصورة جيدة.

كما كشف إكرام عن أنه يجري وضع معايير لاعتماد الجهات التي تقوم بعمليات التدريب بسوق المال، وكذلك معايير اعتماد الدورات التدريبية، بهدف إرساء نظام موحد لتقديم الدورات، يتضمن توحيد المفاهيم والأدوات والارتقاء بها في سبيل النهوض بكفاءة العاملين بالسوق، وقدرتهم على الاستفادة من الخدمات والأدوات المقدمة به.

وقال إكرام: «من مهام الاتحاد وضع دليل استرشادي للخدمات التي تقدم من خلال الشركات الأعضاء، وهذا يعد أحد الملفات الجاري العمل عليها خلال هذه المرحلة”.

الرابط المختصر