القيمة السوقية لـ”بيركشاير هاثاواي” الأمريكية تتجاوز التريليون دولار

aiBANK

وكالات_ دخلت شركة بيركشاير هاثاواي نادي التريليون دولار كأول شركة أمريكية من خارج قطاع التكنولوجيا تصل قيمتها السوقية إلى هذا الرقم، مباشرة بعد بيعها أسهماً بنحو 982 مليون دولار.

وأصبحت بيركشاير هاثاواي في المركز الثامن ضمن تصنيف أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، تسبقها Meta وأرامكو السعودية.

E-Bank

وأظهر إفصاح بيع شركة وارن بافيت بيركشاير هاثاواي لنحو 26 مليون سهم لـ Bank Of America بمبلغ 981.9 مليون دولار خلال الأيام الماضية.

وكان وارن بافيت قد باع في 20 أغسطس الماضي 13.9 مليون سهم في البنك مقابل 550.7 مليون دولار.

يذكر أن بافيت كان قد اشترى ما قيمته 5 مليارات دولار من الأسهم المفضلة والضمانات لدى Bank Of America في عام 2011 ، أعقاب الأزمة المالية، ما عزز الثقة في المقرض المحاصر الذي يعاني من الخسائر المرتبطة بالرهون العقارية عالية المخاطر.

وارتفعت الأسهم بأكثر من 1% لتصل إلى مستوى مرتفع عند 699.699 دولاراً يوم الأربعاء، مما يسمح لها بتجاوز علامة 1 تريليون دولار، وفقاً لـ FactSet.

وقالت كاثي سيفرت، محللة بيركشاير في CFRA Research، إن هذا الإنجاز “هو شهادة على القوة المالية للشركة وقيمة الامتياز”.

وتابعت “هذا أمر مهم في الوقت الذي تمثل فيه بيركشاير واحدة من التكتلات القليلة المتبقية في الوجود اليوم”.

وعمل بافيت الجزء الأكبر من حياتهعلى تحويل بيركشاير هاثاواي من شركة تصنيع نسيج متعثرة إلى إمبراطورية تجارية مترامية الأطراف. وقام بتأسيس الشركة جنباً إلى جنب مع شريكه التجاري تشارلي مونغر، الذي توفي في نوفمبر عن عمر يناهز 99 عاماً.

وارتفعت قيمة بيركشاير السوقية 20% تقريباً سنوياً منذ عام 1965 حتى العام الماضي، أي ما يقرب من ضعف العائد السنوي لمؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 في نفس الفترة. وقد حول هذا بافيت إلى واحد من أغنى الأشخاص في العالم، وربما المستثمر الأكثر إنتاجية على الإطلاق.

وتضم قائمة الشركات التي تبلغ قيمتها تريليون دولار أو أكثر حالياً: أبل، إنفيديا، مايكروسوفت، ألفا بت، أمازون، أرامكو، ميتا بلاتفورمز، بركشاير هاثاواي.

الرابط المختصر