أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية وسط مخاوف من اضطراب الإمدادات

aiBANK

وكالات _ استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية، مع تفاقم المخاوف من اضطراب الإمدادات بعد تعطل للإنتاج في ليبيا وأنباء عن عزم العراق خفض إنتاجه من الخام، في حين تراجع القلق من دخول الولايات المتحدة في حالة ركود بعد بيانات أظهرت نمو الاقتصاد.

ومع ذلك حدت إشارات على ضعف الطلب، ولا سيما في الصين من المكاسب.

E-Bank

وخلال التعاملات، هبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر التي ينتهي أجلها اليوم الجمعة 7 سنتات أو 0.09 % إلى 79.87 دولار للبرميل. أما العقود الآجلة تسليم نوفمبر الأكثر تداولا فزادت 5 سنتات أو 0.06 % إلى 78.87 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 6 سنتات، أو 0.08 % إلى 75.97 دولار.

وارتفع الخامان بأكثر من دولار عند التسوية أمس الخميس وكسب برنت 1.1 % فيما زاد الخام الأمريكي 1.6 % منذ بداية الأسبوع.

وتوقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط، أو نحو 700 ألف برميل يوميا، أمس الخميس وتم تعليق الصادرات في عدة موانئ بعد أزمة بين فصائل سياسية متنافسة.

وقالت شركة رابيدان إنرجي جروب للاستشارات إن خسائر الإنتاج الليبي قد تصل إلى ما بين 900 ألف ومليون برميل يوميا وربما تستمر لعدة أسابيع.

في الوقت نفسه، من المتوقع أيضا أن تتقلص الإمدادات العراقية بعد أن تجاوز إنتاج البلاد حصتها المتفق عليها مع أوبك+، حسبما قال مصدر مطلع لرويترز أمس الخميس.

ويخطط العراق لخفض إنتاجه النفطي إلى ما بين 3.85 مليون و3.9 مليون برميل يوميا الشهر المقبل.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة اليوم الجمعة، وهو مقياس التضخم المفضل لمجلس الفيدرالي الأمريكي، وقد يعطي إشارات على حجم التيسير النقدي المتوقع في سبتمبر.

ويمكن أن تحفز أسعار الفائدة المنخفضة النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

 

الرابط المختصر