ملف.. تحول نوعي على طريق تعزيز الإنتاج المحلي للسيارات

aiBANK

محمد أحمد ويارا الجنايني _  يشهد قطاع صناعة السيارات في مصر تحولًا نوعيًّا مدفوعًا بجهود متكاملة لتعزيز التصنيع المحلي وتوسيع قاعدة الإنتاج. يأتي هذا التوسع في سياق إستراتيجية وطنية تهدف إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد وزيادة المساهمة المحلية في الصناعة، حيث تركز الحكومة على تحسين بيئة الأعمال ودعم الابتكار في هذا القطاع، ما يساهم في رفع القدرة التنافسية للمنتجات المحلية في الأسواق الإقليمية والدولية.

وتكتسب أهمية التصنيع المحلي للسيارات أبعادًا إستراتيجية حيوية في ظل التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية. يُعد تعزيز الإنتاج المحلي خطوة أساسية نحو تحقيق الاستقلال الاقتصادي من خلال تقليل الاعتماد على الاستيراد، كما يزيد من قدرة الشركات على تلبية احتياجات السوق بسرعة أكبر، علاوة على ذلك، يُسهم التصنيع المحلي في تحفيز الاستثمارات في القطاع الصناعي، ما يضع مصر في موقع قوي على خريطة صناعة السيارات الإقليمية والعالمية.

E-Bank

وفي إطار التوسع في التصنيع المحلي، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع مسؤولي كبرى شركات السيارات في مصر مثل شركة نيسان موتور إيجيبت، التي تخطط لاستثمار 55.9 مليون دولار حتى عام 2026 في مختلف الأنشطة لتعزيز تواجدها في السوق المصرية، بالإضافة إلى لقائه مع مجموعة القصراوي، حيث ناقش فرص تعزيز التصنيع المحلي والتصدير.

وأشار مدبولي إلى تقديم الدعم اللازم لمشروع المجموعة، الذي يتضمن تصنيع 23 ألف سيارة على مدار خمس سنوات، مع التأكيد على توفير قطعة الأرض اللازمة للمصنع الجديد.

والتقى الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، مع ممثلي شركة جنرال موتورز مصر لصناعة السيارات لتناول مشروعات الشركة الحالية بالسوق المصرية، والمشروعات المستقبلية التي تدرس الشركة إقامتها في مصر، والتي تتمثل في موديلات السيارات التي تعتزم إنتاجها محليًّا.

وتتطلع شركة «جنباي رويال إيجيبت» إلى بدء الإنتاج المحلي للميكروباصات، في خطوة تتماشى مع مبادرات الحكومة لإحلال السيارات القديمة وتعزيز الإنتاج المحلي.

أيمن غانم: الدولة تراهن على تعميق التصنيع المحلي في قطاع السيارات.. خاصة المكونات

خالد سعد: المبادرات أحدثت تحولا جذريا في صناعة السيارات

أحمد جميل: زيادة الإنتاج بفضل الحوافز والتوسع في خطوط تصنيع السيارات

الرابط المختصر