منى بدير: ارتفاع معدل النمو الاسمي لإجمالي القروض إلى 54% في أبريل 2024

زيادة قيمة التمويلات الممنوحة بالعملة الأجنبية نتيجه تحركات سعر الصرف

aiBANK

باره عريان _ قالت منى بدير كبير الاقتصاديين بقطاع البحوث بأحد البنوك الخاصة إن أحدث بيانات نمو القروض في البنوك المصريه، جاءت متماشية مع بيانات نمو الائتمان المحلي، مؤكدة أن ذلك يعكس استمرار ارتفاع معدل النمو الاسمي لإجمالي القروض، ليصل إلى 54% على أساس سنوي في أبريل 2024، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

ونوهت إلى الارتفاع في قيمة التمويلات الممنوحة بالعملة الأجنبية، نتيجة لتحركات سعر الصرف في مارس 2024، لافتة إلى استمرار معدلات النمو الحقيقي في الارتفاع، والتي تأخذ معدلات التضخم في الاعتبار، موضحة أن هذا الاتجاه سيتغير خلال الأشهر القادمة.

E-Bank

استمرار هيمنة الاقتراض الحكومي والقطاع العام على إجمالي القروض.. وتوقعات بانخفاضها مع تراجع وتيرة استثمارت الدولة

وأكدت على استمرار هيمنة الاقتراض الحكومي والقطاع العام على إجمالي القروض، وذلك بالاستحواذ على أكثر من 54% من إجمالي القروض الممنوحة، منوهة إلى أن هذا الاتجاه من المتوقع استمراره حتى نهاية العام، خاصة أن المشروعات الحكومية الكبرى الحالية لا تزال بحاجة إلى التمويل اللازم للانتهاء منها، متوقعة انخفاض تلك النسبة لاحقًا، مع تراجع وتيرة الاستثمارت الحكومية.

على الرغم من أن شهر أبريل شهد زيادة بمعدلات نمو القروض لجميع القطاعات إلا أنه من المتوقع أن تشهد معدلات نمو قروض القطاع العائلي والقطاع الخاص تراجعًا نتيجه لتأثرها بارتفاع أسعار الفائدة

وقالت إنه على الرغم من أن شهر أبريل شهد زيادة بمعدلات نمو القروض لجميع القطاعات، إلا أنه من المتوقع أن تشهد معدلات نمو قروض القطاع العائلي والقطاع الخاص تراجعًا، نتيجه لتأثرها بارتفاع أسعار الفائدة.

وعلى مستوى القطاعات، أشارت إلى استمرار القطاع الصناعي في الاستحواذ على النصيب الأكبر من التمويلات، نظرًا لطبيعة احتياجات هذا القطاع، لافتة إلى أنه يتسم بكونه من القطاعات التي تحظى بتواجد كبير للقطاع العام والهيئات الاقتصادية، وذلك على عكس قطاعات مثل القطاع الزراعي الذي شهدت تمويلاته انخفاضًا في أبريل.

الرابط المختصر