أحمد جميل: زيادة الإنتاج بفضل الحوافز والتوسع في خطوط تصنيع السيارات

نستعد لإنشاء مصنع الطرازات الصينية الموجهة للسوق المحلية

aiBANK

محمد أحمد ويارا الجنايني _ أشاد أحمد جميل، نائب مدير التسويق بمجموعة القصراوي للسيارات وكلاء ستروين وجاك وجيتور والعديد من العلامات التجارية الأخرى، بالدعم الذي تقدمه الحكومة.

وأشار إلى أن المحفزات الحكومية تساهم بشكل كبير في تسريع إجراءات التراخيص وتوفير الأراضي اللازمة للمشروعات الجديدة، متوقعًا أن يشهد القطاع زيادة كبيرة في الإنتاج المحلي مع دخول خطوط إنتاج جديدة، مستفيدًا من الدعم الحكومي المتواصل وتوفير الأراضي اللازمة للمصنعين.

E-Bank

وقد عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع مسؤولي مجموعة «القصراوي» للسيارات لمناقشة فرص التصنيع المحلي والتصدير. وخلال الاجتماع ناقشت المجموعة مستهدفاتها للتوسع في التصنيع المحلي من خلال تصنيع إحدى السيارات الجديدة، مع توقع إنتاج 23 ألف سيارة على مدار خمس سنوات، مطالبة بتوفير قطعة أرض للمصنع الجديد، واستجاب رئيس مجلس الوزراء للطلب.

المجموعة تسعى لتعزيز نسبة المكون المحلي والوصول إلى إمكانية تصنيع السيارة بالكامل داخل مصر

وفي هذا السياق، أكد أحمد جميل أن المجموعة تواصل استعداداتها لتشييد مصنعها الجديد، مع التوقعات بأن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية في النصف الثاني من العام القادم. وأضاف أن المجموعة تدرس حاليًا الطرازات التي سيتم تصنيعها داخل المصنع، والتي ستشمل موديلات من العلامات التجارية الصينية «جيتور» و»جاك»، مع توجيه الإنتاج بشكل أساسي للسوق المحلية في المرحلة الأولى، مستبعدًا نية المجموعة الشراكة مع شركات دولية أو مستثمرين أجانب في خطط التوسع المستقبلية.

وأضاف جميل أن المجموعة تركز حاليًا على تصنيع ميكروباصات «جولدن دراجون» محليًّا، دون أن تضع خطة محددة لزيادة الصادرات، وأشار إلى نية المجموعة التوسع في عمليات الإنتاج المحلي للسيارات، نافيًا وجود تأثيرات سلبية على التجميع المحلي، ناتجة عن توترات البحر الأحمر وارتفاع تكاليف الشحن، مؤكدًا مساعي المجموعة لتعزيز نسبة المكون المحلي في عمليات الإنتاج والوصول إلى إمكانية تصنيع السيارة بالكامل داخل مصر، بهدف النهوض بالصناعة المحلية والاعتماد على الموارد الوطنية.

يُذكر أن ميكروباص «جولدن دراجون» 15 راكبًا تصل نسبة المكون المحلي به إلى 60%، وهو أحد السيارات المشاركة في مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، كما أنه أحد السيارات المشاركة أيضًا في برامج المحافظات لإحلال السيارات. ويصل الانتاج المحلي من الميكروباص إلى 2500 سيارة، ومستهدف إنتاج 5000 سيارة سنويًّا، كما يبلغ إجمالي الاستثمارات لذلك المشروع 16 مليون دولار وفقًا لما قاله محمد القصراوي رئيس مجلس ادارة المجموعة.

وعن التحديات التي تواجه المجموعة، أشار جميل إلى أن المنافسة مع الوكلاء والعلامات التجارية الأخرى تُعد أبرز العقبات، خاصةً في ظل تداعيات أزمة التعويم الأخيرة التي أثرت على تسعير السيارات في السوق. ومع ذلك، أكد جميل أن مجموعة القصراوي تتمتع بميزة تنافسية من خلال تسعير السيارات وقطع الغيار والصيانة بأسعار تنافسية، مما يعزز من قدرتها على المنافسة في السوق.

الرابط المختصر