هبوط أسهم الصلب الأمريكية 15% بعد تقرير سعي البيت الأبيض لمنع استحواذ شركة نيبون ستيل

aiBANK

سي إن بي سي_ هبطت أسهم شركة الصلب الأمريكية بأكثر من 15% بعد تقرير عن سعي البيت الأبيض لمنع صفقة استحواذ شركة نيبون ستيل اليابانية.

يأتي هذا التراجع بعد أن رددت المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس ، هذا الأسبوع مخاوف الرئيس جو بايدن ، بشأن الصفقة البالغة 15 مليار دولار، قائلة إن يو إس ستيل “يجب أن تظل مملوكة ومدارة أمريكياً”.

E-Bank

وقال أشخاص مطلعون على الأمر لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الرئيس جو بايدن يستعد للإعلان عن أنه سيمنع الصفقة البالغة قيمتها 14.9 مليار دولار.

من جهتها، قالت شركة نيبون ستيل ، اليوم الأربعاء ، إن المواطنين الأمريكيين سيشكلون أغلبية مجلس إدارة يو إس ستيل، الذي سيشمل أيضاً ثلاثة مديرين مستقلين سيكونون مواطنين أمريكيين أيضاً.

وقالت الشركة اليابانية إن أعضاء الإدارة العليا الأساسية سيكونون مواطنين أمريكيين أيضاً.

بدوره، قال ديفيد بوريت ، الرئيس التنفيذي لشركة الصلب الأمريكية “يو إس ستيل” ، إن الشركة ستغلق مصانع الصلب وربما تنقل مقرها الرئيسي خارج مدينة بيتسبرج في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، إذا انهارت خطة بيعها لشركة “نيبون ستيل” اليابانية.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز، قال بوريت، إن شركة نيبون ستيل اليابانية تعهدت باستثمار نحو 3 مليارات دولار في مصانع الشركة القديمة في بيتسبرغ، موضحاً أن أمر بالغ الأهمية للحفاظ على قدرت الشركة التنافسية والحفاظ على وظائف العمال.

وتابع بوريت: “لن نفعل ذلك إذا فشلت الصفقة. ليس لدي المال”.

ووظفت نيبون ستيل وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو مستشاراً، لكسب دعم الساسة والنقابات العمالية، كما كشفت الأسبوع الماضي عن خطة لاستثمار 1.3 مليار دولار إضافية في مصانع يو إس ستيل.

الرابط المختصر