القلعة تسوي التزاماتها تجاه مجموعة من البنوك الدائنة

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة القلعة للاستثمارات المالية، عن إتمام تسوية التزاماتها تجاة مجموعة من البنوك الدائنة للشركة.

وذكرت القلعة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أنه بموجب هذا الاتفاق ستقوم الشركة بتسوية كامل ديونها لكل من البنوك الآتية مصر والقاهرة والعربي الإفريقي الدولي والأهلي الكويتي – مصر مقابل حوالي 4.547 مليار جنيه.

E-Bank

وأوضحت أن ذلك من خلال الآتي:

– 239.120 مليون سهم بنسبة 17.68% من أسهم طاقة عربية مع الاحتفاظ بحق إعادة شرائها خلال خمسة أعوام، وحق البنوك في إعادة بيعها لشركة القلعة في العام السادس.

– قطعة أرض مسجلة مساحتها 60.127 ألف متر مربع على النيل في منطقة التبين.

– تعويضات عن تغيرات سعر الصرف وتذبذبات أسعار البورصة عن السعر المتفق عليه.

ووفقا للبيان، وقعت شركة القلعة وشركاتها المرتبطة أيضا إتفاقا لإعادة هيكلة وتسوية مديونياتها للمصرف العربي الدولي، تسدد القلعة وشركاتها بموجبه نحو 184 مليون دولار على أقساط تمتد من 2024 إلى 2033 بفائدة تعادل سعر SOFR، وبمجموعة ضمانات معززة.

وأشارت إلى أن تلك الاتفاقات ستعمل على تقليص مديونيات القلعة وتخفيض تكلفة التمويل وتحقيق أرباحا رأسمالية مما سيؤثر إيجابيا على قوائم الشركة المالية.

وفي 2 يونيو الماضي، وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة القلعة للاستثمارات المالية علي العرض المقدم من شركة QHRI، لشراء الدين الخارجي المستحق علي شركة القلعة لصالح بعض البنوك والمؤسسات المالية المشاركة في عقد القرض المشترك المؤرخ 1 فبراير 2012، بمبلغ يعادل 20% من رصيد أصل حصة المقرضين اللذين قبلوا عرض الشراء في القرض المشترك.

وفي 9 يونيو أعلنت الشركة عن انتهاء المرحلة الأولى لتقديم طلبات المشاركة في شراء الدين الخارجي المستحق على الشركة، وبلغ إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها 875.35 مليون جنيه، بما يعادل 17.49 مليون دولار من إجمالي قيمة 21.57 مليون دولار، بنسبة تغطية 81.11%.

وفي 11 يونيو انتهت المرحلة الثانية والأخيرة لتقديم طلبات المشاركة في شراء الدين الخارجي المستحق علي الشركة ووصل إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها في المرحلة الثانية كانت 1.7 مليار جنيه بنسبة تغطية 808%.

الرابط المختصر