النفط يرتفع 1% بعد تأجيل أوبك+ لزيادة الإنتاج وانخفاض المخزونات الأمريكية

aiBANK

سي إن بي سي_ ارتفعت أسعار النفط 1% تقريباً، اليوم الخميس، بدفعة من تراجع أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية وتأجيل أوبك+ زيادة الإنتاج بعد تراجع العقود الآجلة إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر في الجلسة السابقة بسبب مخاوف بشأن الطلب من الصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 89 سنتاً أو 1.2% إلى 73.59 دولار . وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 94 سنتاً أو 1.4 % إلى 70.14 دولار للبرميل.

E-Bank

وسجل خام برنت أدنى مستوياته منذ يونيو 2023 عند التسوية ، أمس الأربعاء ، وأغلق خام غرب تكساس الوسيط عند أدنى مستوياته منذ ديسمبر 2023.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك في بيان، اليوم الخميس، إن ثمانية دول في تحالف أوبك+ وافقت على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت 6.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس.

وجاء هذا أكبر بكثير من تراجع بنحو مليون برميل توقعه محللون في استطلاع أجرته رويترز، لكنه كان متوافقاً مع تراجع 7.4 مليون برميل ذكره معهد البترول الأميركي أمس الأربعاء.

وتعزى الخسائر الحادة لأسعار النفط بعد أن عززت البيانات الباهتة من الولايات المتحدة والصين التوقعات المستمرة بضعف الاقتصاد العالمي والطلب على النفط.

وفي الأسبوع الماضي، بدا أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، ضمن مجموعة أوبك+، عازمون على المضي في زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر تشرين الأول في إطار خطة للإلغاء التدريجي لأحدث التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يومياً. لكن انتهاء نزاعٍ عطّل صادرات ليبية إلى جانب ضعف الطلب الصيني يدفع المجموعة إلى إعادة النظر.

وقالت شركة جيفريز إن خطة أوبك+ الأصلية في يونيو كانت ستتضمن زيادات شهرية في الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً من أكتوبر حتى ديسمبر، وزيادات شهرية بنحو 210 آلاف برميل يومياً من يناير إلى سبتمبر 2025.

لكن استمرار ضعف الطلب من الصين والنهاية المحتملة لنزاع أوقف صادرات النفط الليبية من العوامل التي دفعت المجموعة إلى إعادة النظر.

وتنتظر الأسواق المالية أيضاً المزيد من المؤشرات الاقتصادية الأمريكية المقرر صدورها غداً الجمعة، منها بيانات الوظائف.

الرابط المختصر